فيينا - 13 - 2 (كونا) -- أعلن مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم الثلاثاء أنهما أطلقا مشروعا مشتركا يركز على منح الشباب تعليما يساعدهم على مواجهة التحديات القانونية الأكثر الحاحا في المستقبل.
وذكرت الدائرة الاعلامية للامم المتحدة في بيان ان المشروع الجديد يحمل عنوان (التعليم من أجل المواطنة العالمية : التربية من أجل ثقافة المشروعية) ويهدف الى تزويد مدرسي التعليم الابتدائي والثانوي بأدوات لدعم مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية وتعزيز المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون.
ونقل البيان عن مسؤولي مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة انه في الوقت الذي يعترف المكتب بالدور الرئيسي للتعليم في بناء مواطنين مسؤولين واحترام دولة القانون فهو سعيد بأن يشترك في هذه المبادرة الجديدة مع منظمة (يونسكو).
وقال مدير شؤون المعاهدات في المكتب جون براندولينو "إننا نتطلع إلى تجميع خبرتنا ومعارفنا ووضعها في تصرف المربين للمساعدة على توجيه جيلنا المستقبلي نحو الاتجاه الصحيح".
واضاف البيان انه سيتم تطوير مجموعة من مواد التوجيه التربوي لدعم المبادرة جنبا إلى جنب مع عدة أنشطة اخرى لتعزيز نظم التعليم.
وتتطلع المبادرة إلى تعزيز قدرة واضعي السياسات والمعلمين على تخطيط وتنفيذ أنشطة تثقيفية تعالج الأسباب الكامنة وراء السلوك غير المشروع ودوافعه وتعزز التزام المتعلمين بثقافة نبذ العنف واحترام سيادة القانون.
وأشار الى ان المبادرة ستنفذ على مدى العامين القادمين بفضل تجميع خبرات المنظمتين المستمدة من البرامج المستخدمة حاليا وذلك لتتم الاستجابة التعليمية لعدد من القضايا الصعبة.
ولفت الى ان المبادرة تعول على جهود (يونسكو) الرامية إلى نشر الوعي بفكرة المواطنة العالمية التي تمكن المتعلمين من أن يصبحوا مساهمين استباقيين في عالم أكثر سلاما وتسامحا وأمنا فضلا عن مبادرة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للتوعية بثقافة العدالة حيث سيؤدي تبني كل هذه المبادرات مجتمعة الى منع التطرف العنيف والتصدي للجريمة والفساد وتعزيز ثقافة السلام واللاعنف.
ويهدف المشروع الجديد المشترك بين المنظمتين إلى تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ولا سيما تحقيق هدفي التنمية المستدامة 4 و 16 اللذين يدعوان إلى تعليم جيد وبناء السلام والعدالة واقامة مؤسسات قوية.
يذكر ان المبادرة التربوية من اجل العدالة التي قدمها المكتب تشكل جزءا من البرنامج العالمي لتنفيذ إعلان الدوحة الذي اعتمد في مؤتمر الامم المتحدة ال13 في قطر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية في عام 2015.
وتسعى المبادرة التي تكفلت دولة قطر بتمويلها إلى منع الجريمة والفساد وتعزيز ثقافة المشروعية من خلال الانشطة التربوية المصممة لمراحل التعليم الابتدائي والثانوي والمرحلة الثالثة.
ويسعى عمل (يونسكو) الى دعم تعليم المواطنة العالمية ومنع التطرف العنيف من خلال التعليم وتعزيز قدرات نظم التعليم الوطنية.(النهاية) ع م ق / ر ج