الولايات المتحدة تدعو روسيا لوقف "عدوانها" في أوكرانيا


التاريخ : 13/02/2018

واشنطن - 13 - 2 (كونا) -- دعت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء روسيا لوقف ما أسمته "العدوان الروسي" في أوكرانيا وقالت إن موسكو "تتجاهل التزاماتها المنصوص عليها في اتفاقات مينسك لحل الأزمة الأوكرانية".
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر ناورت في بيان بمناسبة الذكرى الثالثة لتطبيق اتفاقات مينسك "المؤسف أن روسيا لا تزال تتجاهل التزاماتها بموجب اتفاقيات مينسك مما أثار نزاعا ساخنا في أوكرانيا أودى بحياة أكثر من 10 آلاف شخص بينهم أكثر من 2500 مدني وشرد 6ر1 مليون أوكراني".
وأضافت أن الولايات المتحدة بالتعاون الوثيق مع فرنسا وألمانيا ستواصل حث حكومة روسيا على وقف "عدوانها" في أوكرانيا.
وأكدت أن العقوبات الامريكية على روسيا "باقية" حتى تطبق الأخيرة التزاماتها في اتفاقات مينسك كاملة على حد قول المتحدثة الامريكية.
وأشارت ناورت أيضا إلى أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على روسيا بسبب أزمة القرم ستبقى أيضا حتى تعيد موسكو شبه الجزيرة إلى أوكرانيا.
وكان قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا قد توصلوا لاتفاق بمينسك عاصمة روسيا البيضاء في ال 12 من فبراير 2015 يقضي بوقف إطلاق النار شرق أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة وسحب الأسلحة الثقيلة.
ويعرف هذا الاتفاق ب (مينسك.2) ويعتبر تطويرا لاتفاق (مينسك.1) الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ال 20 سبتمبر 2014 في مينسك ونص على تسع نقاط تهدف إلى ترسيخ بروتوكول وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا الموقع بين هذه الأطراف في الخامس من سبتمبر 2014.(النهاية) ش ص / ه س ص