الكويت 13 - 2 (كونا) -- أكد وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية ريكس تيلرسون اليوم الثلاثاء التزام بلاده بدعم القطاع الخاص في العراق مشيرا الى دعمه لاصلاح القوانين المحلية لتشجيع القطاع الخاص بالعراق.
وأضاف تيلرسون في كلمة له في (مؤتمر استثمر في العراق) المنعقد في اطار مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق بحضور رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان التزام العراق باصلاحات اقتصادية لازمة سيعمل على كسب ثقة المستثمرين في اقتصاده ويحسن الشفافية ومحاربة الفساد.
وشدد على دعم بلاده لجهود العبادي في محاربة الفساد مؤكدا ان هذا الامر سيجعل الاستثمار الداخلي والخارجي يزدهر.
وقال "ان العمل في العراق قد يكون معقدا الا انه يتضمن امكانات كبيرة" مشيرا الى التزام بلاده بدعم القطاع الخاص بالعراق عبر الجهات المعنية والوكلات المختلفة ومؤسسات الاستثمار الخارجي علاوة على التزامها بالتعاون الاقتصادي فيما يتعلق بالتجارة والخدمات.
وأفاد ان بلاده تدعم مشاركة العراق المستمرة في برنامج صندوق النقد الدولي لتشجيع الاصلاح الاقتصادي موضحا ان التزام العراق بالاصلاحات الاقتصادية سيعمل على كسب ثقة المستثمرين في اقتصاده ويعزز من الشفافية.
وأشار الى ان منظمة (اوبك) لديها مشاريع بقيمة 250 مليون دولار وهي تراجع الان اكثر من مقترح للاستثمار بقيمة 150 مليون دولار موضحا ان تكوين الاعمال الجديدة والمتوسطة سيخلق فرص عمل جديدة في المنطقة.
وقال ان الاعمال الامريكية تعمل بنجاح في العراق اذ تم على مدى الاشهر الماضية التوصل الى اتفاقات تجارية بقيمة ملياري دولار في القطاعات الزراعة والتقنية المتجددة مبينا ان الجميع لديه فرصة لمساعدة العراق للمضي في طريق تنموي جديد.
وذكر ان العراق تمكن بنجاح من تحرير اراضيه من ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والحكومة تسيطر الان على الحدود بين العراق والسورية مضيفا "انه فيما نحتفل بهذه الانتصارات الا انها تحققت بثمن باهض".
وشدد تيلرسون على ان وجود حكومة شفافة تخضع للمسائله سيساعد على تخطي الايدلوجية المتطرفة وسيكون صفعة ل(داعش) مؤكدا ان امريكا ستبقى شريكة للعراق في هذا الجهد.
وقال "دعمنا وجود حكومة عراقية فدرالية موحدة واقليم كردستان هو جزء مهم من الاراضي العراقية" مشيرا الى ان العراق منفتح امام الاعمال ويعمل على خلق بيئة مناسبة لجذب الاستثمار في مشاريع اعادة الاعمار.
وأوضح ان امريكا ستحافظ على العلاقات الثنائية وفق الاطار الاستيراتيجي المشترك قائلا ان "في الشهر الماضي زار نائبي جون سوليفان بغداد وتم التركيز بشكل خاص على التجارة والمشاركة الاقتصادية".
يذكر ان مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي يعقد مؤتمر (استثمر في العراق) في اطاره انطلق يوم امس في الكويت ويستمر الى الغد بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي.
ويهدف المؤتمر الى حشد الزخم لرفع المعاناة عن ملايين النازحين والمتضررين العراقيين من ضحايا الحرب على الارهاب فضلا عن إعادة إعمار المناطق المحررة من الارهاب والمناطق المحتاجة الى المساعدات. (النهاية) س س س / م غ ع / ع ش ع