واشنطن - 8 - 2 (كونا) -- يتوجه وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون الى الكويت والاردن وتركيا ولبنان ومصر في الفترة من 11 الى 16 فبراير الجاري حيث سيرأس وفد بلاده في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ويشارك في مؤتمر اعادة اعمار العراق المقرران في دولة الكويت.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر ناورت في بيان "هذه هي المرة الثالثة التي يجتمع فيها تيلرسون مع نظرائه لعقد اجتماع للائتلاف الدولي والاول منذ هزيمة (داعش) في الرقة ومنذ أعلن العراق تحرير اراضيه".
وأكدت أن تيلرسون "سيعرب عن تقديره للكويت لاستضافتها هذه الأحداث في وقت حرج".
واضافت ان تيلرسون ونظراءه "سيبحثون كيف يمكن للائتلاف الدولي المكون من 74 عضوا ضمان هزيمة دائمة ل (داعش) في العراق وسوريا مع شحذ تركيز الائتلاف على حرمان طموحات (داعش) العالمية".
واشارت ناورت الى ان تيلرسون "سيشارك ايضا في الاحداث التي تسلط الضوء على فرص القطاع الخاص لاعادة بناء البنية التحتية العراقية وتحديث القطاعات الرئيسية لاقتصادها لتحسين حياة الشعب العراقي".
واضافت "ستكون هذه فرصة لدعم الشعب العراقي والمساعدة على بث الثقة بان العراق مفتوح الان للعمل".
واشارت الى ان تيلرسون "سيجتمع مع كبار المسؤولين ونظرائهم على هامش المؤتمر الوزاري ومؤتمر إعادة اعمار العراق".
ومن المقرر أن ينعقد مؤتمر إعادة إعمار العراق في الفترة من 12 الى 14 فبراير الحالي بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية وبرئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والامم المتحدة والبنك الدولي.
كما ستستضيف دولة الكويت في 13 فبراير الجاري فعاليات الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد (داعش) والذي يضم 74 عضوا من الدول والمنظمات الدولية.
ومن جهة اخرى سيجتمع تيلرسون في عمان بالاردن مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ووزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي حيث سيعمل مع القيادة الاردنية على ابرام مذكرة تفاهم جديدة حول المساعدات الثنائية ومناقشة القضايا الاقليمية الرئيسية مثل الازمة الحالية في سوريا ودعم الاردن للسلام في الشرق الاوسط".
وفي انقرة بتركيا سيلتقي تيلرسون مع كبار المسؤولين الاتراك "لمناقشة مجموعة من القضايا الثنائية والاقليمية".
وسيجتمع تيلرسون خلال زيارته لبيروت مع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري حيث ستؤكد زيارته "دعم الولايات المتحدة للشعب اللبناني والقوات المسلحة اللبنانية".
وفي مصر سيلتقي الوزير الامريكي بكبار المسؤولين المصريين في القاهرة لبحث الشراكة الامريكية - المصرية "وكيف يمكننا تعزيزها وتنسيق القضايا الاقليمية الرئيسية". (النهاية) ش ص / م م ج