عمان - 21 - 1 (كونا) -- ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاحد ان القوات التركية وفصائل الجيش السوري الحر سيطرت على قرية (شنكال) الواقعة على الحدود الشمالية لمدينة (عفرين) شمال غربي سوريا.
وقال المرصد في بيان ان اشتباكات عنيفة لا تزال متواصلة بين القوات التركية وفصائل من الجيش السوري الحر مشاركة في عملية (غصن الزيتون) التي تقودها تركيا من جهة وقوات سوريا الديمقراطية من جهة اخرى على الحدود الشمالية لمدينة (عفرين) مع الجانب التركي.
واضاف ان القوات التركية تمكنت من التقدم مع الفصائل والسيطرة على قرية (شنكال) بعد اقل من 24 ساعة على اطلاق أنقرة عملية (غصن الزيتون) التي تهدف الى فرض السيطرة على (عفرين) وطرد قوات سوريا الديمقراطية منها.
وذكر المرصد انه رصد كذلك قصفا متبادلا واشتباكات عنيفة تدور بين الطرفين على محوري (كردو) و(باليا) في منطقتي (راجو) و(جنديرس) ترافق ايضا مع عمليات استهداف متبادلة تسببت في اعطاب آليات وعربات وتدميرها فيما تواصل الطائرات التركية تنفيذ غارات متتالية استهدفت مناطق في (عفرين) مبينا انه لم ترد له حتى الآن معلومات عن الخسائر البشرية.
على صعيد متصل قال المرصد ان السلطات التركية فتحت 12 بوابة حدودية على الحدود بين الجانب التركي و(عفرين) في محاولة لعبور المدنيين الى الاراضي التركية.
وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ألمح أمس السبت الى مشاركة القوات التركية البرية في عملية (غصن الزيتون) العسكرية بمدينة (عفرين) وفقا لتطورات العملية.
وأعلنت هيئة رئاسة الأركان التركية في وقت سابق اليوم ان مقاتلاتها قصفت حتى الآن 153 هدفا عسكريا تابعا لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في (عفرين) مشيرا الى استمرار العملية العسكرية التي اطلقت أمس كما هو مخطط لها. (النهاية) ط ك / م ع ع