الكويت - 14 - 1 (كونا) -- اكد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح اليوم الاحد أن مسيرة امير القلوب الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح تختزل تاريخ الكويت الحديث مبينا أن سموه رحمه الله حقق الكثير من الإنجازات الكبيرة وترك بصمات خالدة في كل المواقع التي عمل بها والمناصب التي تبوأها.
وقال الشيخ مبارك الدعيج في بيان صحفي بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لوفاة امير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد التي تصادف غدا الاثنين إن سموه طيب الله ثراه يعد من ابرز مؤسسي دولة الكويت وساهم في بناء الدولة الحديثة وإرساء دعائمها وترسيخ مؤسساتها واركانها.
وأضاف أن سموه حمل طوال فترة حكمه التي امتدت 28 عاما هموم شعبه وامته وكان حريصا على مصالح وطنه ورعاية أبنائه وتحقيق الامن والاستقرار للكويت والحفاظ على سيادتها ووحدتها وتعزيز مكانتها في العالم من خلال إرساء علاقات دبلوماسية قوية مع مختلف الدول.
وأوضح أن التاريخ سيذكر بالفخر والتقدير أن الكويت خلال حكم الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد تبوأت مكانة عالية بين دول العالم وحققت وجودا قويا ومؤثرا في المحافل الدولية والاحداث العالمية.
وذكر الشيخ مبارك الدعيج أن الأمير الراحل قاد سفينة الكويت إلى بر الامان بحكمة واقتدار رغم كل التحديات والصعاب التي شهدتها المنطقة خلال مرحلة فاصلة من تاريخها وكان حريصا على ابعادها عن المخاطر والصعوبات والصراعات التي أحاطت بها.
واستذكر الجهود الكبيرة التي بذلها مع شقيقيه الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله رحمه الله وسمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه خلال ازمة الغزو العراقي الاثم لحشد العالم في اكبر تحالف دولي من اجل طرد قوات الاحتلال وتحرير دولة الكويت وإعادة اعمارها.
وبين ان هذا الحشد غير المسبوق في العالم جاء نتيجة سياسة الكويت الحكيمة وعلاقاتها الوطيدة والمتوازنة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة وجهودها لتحقيق السلام والاستقرار في العالم.
وأشار إلى المبادرات الفريدة التي اطلقها الأمير الراحل اسكنه الله فسيح جناته وكان لها تأثير عالمي كبير مثل فكرة انشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي قدم مساعدات اقتصادية كبيرة لدول كثيرة وفكرة انشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومبادرته المشهودة لالغاء ديون الدول الغنية عن الدول الفقيرة.
وأوضح ان إنجازات واعمال امير القلوب ستظل علامة بارزة في تاريخ الكويت مشيرا في هذا الصدد إلى مبادراته بإنشاء صندوق احتياطي الأجيال وبيت الزكاة وبيت التمويل وغيرها من الإنجازات التاريخية الخالدة التي تنم عن رؤية ثاقبة وبصيرة نافذة وحكمة بالغة.
وأكد الشيخ مبارك الدعيج أن امير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد حمل منذ التحاقه بالعمل السياسي في ريعان شبابه طموحات أبناء الكويت وظل طوال حياته يبذل الجهد والوقت من اجل تحقيق أحلام وآمال شعبه الذي احبه بصدق واخلص له حتى اللحظات الأخيرة من حياته.. تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته. (النهاية) ف ع / ش س