بغداد - 12 - 1 (كونا) -- قالت بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق انها سجلت لاول مرة منذ تفاقم ازمة النزوح في العراق في ديسمبر 2013 تجاوز عدد العائدين الى مناطقهم الاصلية عدد النازحين في البلاد.
وذكر بيان للمنظمة اليوم الجمعة ان عدد العائدين بلغ الان 2ر3 مليون شخص فيما لا يزال 6ر2 مليون شخص نازح وذلك بعد تحسن الوضع الامني في المناطق المستعادة.
واوضح ان عدد العائدين الى محافظة الانبار بلغ 2ر1 مليون شخص بينما عاد الى نينوى 975 الف شخص وعاد الى محافظة صلاح الدين 460 الف شخص وهي المحافظات الثلاث الاكثر تضررا من احتلال ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
ونقل البيان عن رئيس البعثة في العراق جيرارد وايت قوله "ان العراقيين الذين ما زالوا نازحين هم من اكثر الفئات تضررا حيث يواجهون عقبات كثيرة في العودة بما في ذلك الضرر والدمار الذي لحق بمنازلهم والبنية التحتية المحلية والحالة المالية المحدودة وقيود اخرى".
وشهد العراق موجة نزوح كبيرة في عام 2014 بسبب الوضع الامني المتردي ومن ثم اجتياج (داعش) لعدد من المحافظات العراقية وهو الامر الذي تواصل حتى تمكنت القوات العراقية من تحرير المدن تباعا. (النهاية) ع ح ه / م م ج