الكويت - 14 – 11 (كونا) -- افتتح وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور محمد الفارس اليوم الثلاثاء الدورة ال24 للموسم الثقافي التربوي الذي يقيمه المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج تحت عنوان (الإعلام التربوي في خدمة تطوير التعليم).
وأكد الوزير الفارس في كلمة خلال حفل الافتتاح ان اختيار المركز لهذا العنوان في موسمه الحالي يعد امرا في غاية الاهمية وله دلالته البالغة اذ يأتي موضوعه في مقدمة اهتمامات وزارة التربية واولوياتها لصلته بما يشهده نظام التعليم في دولة الكويت من تطوير شامل.
واضاف أن عناصر مشروع التطوير تستمد من الخطة الانمائية للدولة حتى عام 2035 موضحا ان مشروع التطوير يستهدف تحديث المناهج التعليمية وتطوير اساليب بنائها وفق المعايير العلمية ورفع المستوى المهني للمعلمين عن طريق تحديد اسس اختيار الراغبين في الالتحاق بالمهنة.
وقال ان مشروع التطوير يشمل كذلك تطوير برامج الاعداد العلمي والمهني للمعلمين ومتابعة نمو خبراتهم اثناء العمل وتجويد مخرجات العملية التعليمية وتقييمها من خلال معايير وادوات مقننة.
واوضح ان مثل هذه التطلعات يتطلب تحقيقها توافر شروط اساسية اهمها وجود قوى بشرية ذات مستويات عالية من حيث التاهيل والاداء الى جانب موارد مادية كافية لاعداد المؤسسات التعليمية وتحديثها مع تعاون جميع الاطراف المعنية بشؤون التعليم في البلاد وفي مقدمتها اولياء الامور والمؤسسات المجتمعية وقطاعات العمل والانتاج بمختلف ميادينها الاقتصادية والتجارية والصناعية.
وأكد الوزير الفارس ادراك وزارة التربية الدور الفعال للاعلام في التواصل والتوعية المجتمعية وحرصها على الاستفادة من جميع الوسائل الاعلامية المتاحة.
من جانبه اكد مدير المركز العربي للبحوث الدكتور سليمان العسكري في كلمته حرص المركز على اقامة مواسمه الثقافية التربوية كل عام بما يمثل نشاطا مستمرا في خطته السنوية وفي دورات برامج عمله المتعاقبة التي بلغ عددها حتى الان 23 دورة تناولت عددا من القضايا والموضوعات المتعلقة بتطوير التعليم والثقافة والتنمية والبيئة والتقنية.
وقال العسكري ان هذا الموسم الثقافي التربوي السنوي اصبح معلما بارزا في خطة عمل المركز السنوية مشيرا الى ابرام اتفاق تعاون مشترك مع وزارة التربية يتم بموجبه العمل على تبادل البيانات والمعلومات والاصدارات واجراء الدراسات والبحوث المعنية بالتعليم وخاصة في مجال تطوير المناهج التعليمية.
واوضح ان عنوان الموسم الثقافي التربوي هذا العام يعود الى جملة اسباب من بينها أهمية تطوير التعليم لمواكبة العصر ومستجدات المستقبل اذ يعد الشغل الشاغل لدول العالم اجمع.
ويتضمن برنامج الموسم الجديد الذي سيعقد على مدى يومين مناقشة موضوعات حول التنمية والاعلام والتربية بمشاركة نخبة من الخبراء وفي مقدمتهم الدكتورة هبة احمد (البنك الدولي - فرع الكويت) والاستاذ احمد بوبشيت (خبير تربوي بالمركز العربي للبحوث التربوية) واستاذ الاعلام بجامعة الكويت خالد القحص ومدير عام مكتبة الكويت الوطنية الاستاذ كامل سليمان.(النهاية) و ر / ج خ