القاهرة - 14 - 9 (كونا) -- دعا البرلمان العربي اليوم الخميس المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته تجاه مكافحة التطرف والارهاب وكذلك الوقوف الى جانب العدل والحق في قضية العرب الأولى فلسطين "استنادا الى مبادئ الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية".
جاء ذلك في بيان اصدره البرلمان العربي بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية للعام 2017 تحت شعار (الديمقراطية ومنع الصراعات) الذي يوافق ال15 من سبتمبر من كل عام .
واكد البرلمان العربي الحرص على تحقيق غايات وأهداف وقيم الديمقراطية والشورى انطلاقا من نظامه الأساسي موضحا ان الاحتفال بهذه المناسبة جاء موفقا بدرجة كبيرة في ظل الظروف الدولية والاقليمية بالغة التعقيد التي يواجهها العالم.
واشار الى ان تنامي الجماعات والكيانات الارهابية التي تهدف الى زعزعة أمن العديد من دول وشعوب العالم ومنها المنطقة العربية مما أدى الى تفاقم مشكلة اللاجئين وأسفر عن مقتل وتشريد ونزوح أعداد كبيرة من المواطنين خارج بلدانهم.
وأكد أن هذا الامر "يتطلب التأكيد على التضامن الدولي لمواجهة هذه المحاولات البائسة للنيل من تماسك النسيج الاجتماعي للدول والشعوب والحرص على اعلاء ثقافة التسامح والحوار السلمي بوصفهما ركنين أساسيين في جميع المواثيق والعهود الدولية".
ولفت البرلمان العربي إلى انه يبذل كل الجهود من أجل مكافحة التطرف والارهاب بكل أشكاله داعيا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته بهذا الخصوص ووضع الآليات والأسس التي تحد من هذه الظاهرة" التي باتت تمثل خطرا يهدد أمن شعوب العالم واستقرارها ومدخلا للصراعات والحروب".
وثمن في هذا السياق الجهود الوطنية والاقليمية والدولية التي تقوم بها الدول العربية لمحاربة التطرف والارهاب وكذلك مشاركة عدد من الدول العربية في التحالف الدولي لمكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
واشاد كذلك بالاهتمام الذي توليه البرلمانات العربية والاقليمية والدولية والاتحاد البرلماني الدولي بتعزيز أسس الديمقراطية واعلاء قيم التسامح القادرة على التخفيف من حدة النزاعات من خلال الوساطة والحوار.
ولفت الى ان عقد البرلمان العربي اجتماع دوري سنوي بين البرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية" يعتبر احدى أهم الآليات الهادفة الى توسيع دائرة الحوار البرلماني العربي من أجل حماية الأمن القومي العربي ومعالجة التحديات والحد من الصراعات التي تشهدها بعض المناطق العربية". (النهاية) م ف م / ر غ / ط م ا