واشنطن - 8 - 9 (كونا) -- ترأس الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي ووزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون اليوم الجمعة الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة الامريكية.
والقى الشيخ صباح الخالد كلمة ثمن فيها عاليا ما ذكره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء لقائه مع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح من تأكيد التزام الولايات المتحدة بأمن وسلامة واستقرار دولة الكويت.
وقال ان هذا اللقاء يأتي استكمالا للقاء التاريخي والهام الذي عقد يوم أمس بين سمو الأمير والرئيس الامريكي "لنستكمل ما تم بحثه من قبل قادتنا ونعمل على تنفيذه لكي نرسم مستقبل العلاقات لل25 سنة القادمة بما يعكس رؤية قيادتينا وتطلعات شعبينا".
وأضاف الشيخ صباح الخالد انه "تتويجا للعلاقات المتينة بين بلدينا الصديقين فقد تم التوقيع خلال زيارة سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه الى واشنطن وكذلك خلال عقد الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي على سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مكافحة الإرهاب والجمارك والبترول والتعليم العالي والبحث العلمي والاستثمار والكهرباء والماء تضاف الى ال16 اتفاقية التي تم إبرامها سابقا ليصبح إجمالي الاتفاقيات بين بلدينا الصديقين (23) اتفاقية".
وأشار الى ان "حجم التمثيل الكويتي في الدورة الثانية من الحوار الاستراتيجي وتعدد القطاعات والجهات المشاركة التي بلغ عددها 10 جهات تمثل العديد من المجالات الحيوية القائمة للتعاون بين البلدين السياسية منها والعسكرية والأمنية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والثقافية وغيرها من المجالات يعكس الأهمية التي توليها بلادي لأعمال هذا الحوار".
وذكر الشيخ صباح الخالد انه على الصعيد السياسي "لا بد لي من الإشادة بالتنسيق والتواصل المستمر بين بلدينا الصديقين وتطابق المواقف والرؤى تجاه العديد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك".
وتابع انه في الجانب العسكري تقدم دولة الكويت تسهيلات للقوات الأمريكية الذين يعملون ضمن التحالف الدولي لمحاربة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) مع تأكيدنا على أهمية الاتفاقية الدفاعية المبرمة بين البلدين في عام 1991.
واكد انه وفي هذا الإطار "فإننا نقدر دائما ونثمن الدور التاريخي والريادي لبلدكم الصديق في قيادة المجتمع الدولي وقوات التحالف لتحرير دولة الكويت من براثن العدوان العراقي وما تم تقديمه من تضحيات لجنودنا وجنودكم الشجعان لإعادة الشرعية والحق لنصابه".
وعلى صعيد التعاون الأمني أوضح الشيخ صباح الخالد انه تم التوقيع يوم أمس على ترتيبات بشأن تبادل المعلومات الخاصة بالتحقق من الإرهاب يضاف لذلك التعاون في مجال معالجة الثغرات الأمنية في مطار الكويت الدولي والذي وصل إلى مراحل متقدمة.
وأشار الى ان الجانب الكويتي يتطلع إلى استكمال التعاون لتطبيق المعايير الأمنية في مبنى الركاب الجديد لمطار الكويت وانشاء مكتب لإدارة الجمارك وأمن الحدود الأمريكية وإلى جعل الأمن السيبراني أحد القضايا الرئيسية للتعاون في المرحلة القادمة.
وفي الجانب الاقتصادي والاستثماري افاد بان المنتدى الاقتصادي الذي عقد يوم الأربعاء الماضي حظي بالقبول والنجاح وذلك بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الكويتي أنس الصالح ووزير التجارة الأمريكي ويلبور روس وبحضور عدد من كبار رجال الأعمال الكويتيين ونظرائهم الأمريكيين.
وأضاف انه تم خلال المنتدى بحث فرص تعزيز الاستثمار المتبادل "معربين عن تطلعنا لاستضافة أعمال هذا المنتدى في السنة القادمة بدولة الكويت.. وفي هذا الصدد بلغت استثمارات دولة الكويت في الولايات المتحدة الامريكية أكثر من 400 مليار دولار أمريكي في مختلف المجالات".
وفيما يخص حجم التبادل التجاري بين البلدين قال الشيخ صباح الخالد انه بلغ حتى منتصف هذا العام أربعة مليارات دولار متطلعين الى بذل المزيد من الجهد لمضاعفته مستقبلا.
وعلى صعيد التعاون التعليمي والثقافي بين أن مسيرة التحصيل العلمي للكويتيين في الولايات المتحدة الامريكية بدأت منذ أكثر من 70 عاما حيث درس وتخرج الآلاف من المواطنين الكويتيين ومنذ الجولة السابقة للحوار تم إرسال ما يقارب 2000 مبتعث جديد للدراسة في الجامعات الأمريكية.
واكد الشيخ صباح الخالد في هذا السياق تطلع الكويت إلى زيادة أعداد طلبتها الدارسين في الولايات المتحدة الذي بلغ عددهم 15 ألف طالب وطالبة.
وأعرب عن أمله في الخروج بنتائج ملموسة تفضي إلى ترسيخ العلاقات بين البلدين واستشراف فضاءات أوسع لتعزيز شراكتنا على مدى العقود القادمة متطلعين لعقد الجولة الثالثة من الحوار في السنة القادمة بدولة الكويت.
وجدد الشيخ صباح الخالد الاعراب عن خالص التعازي القلبية لما تعرضت له ولاية تكساس الأمريكية من دمار جراء الإعصار هارفي الذي ضرب الولاية وكبد العديد من الخسائر البشرية والمادية داعيا الله عز وجل أن يجنب الولايات المتحدة الأمريكية مخاطر إعصار إيرما القادم وأن يحفظها من أي مكروه.
وشارك في الحوار 10 جهات كويتية متمثلة من وزارة الخارجية الكويتية والإدارة العامة للطيران المدني وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع ووزارة التعليم العالي والهيئة العامة للاستثمار وجهاز الامن الوطني والإدارة العامة للجمارك والهيئة العامة للاتصالات.(النهاية) ش ص / ا ص ف / م م ج