انقرة - 17 - 8 (كونا) -- قال رئيس هيئة الاركان الايرانية محمد باقري اليوم الخميس ان طهران وأنقرة اتفقتا على التعاون في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون بشكل "فعال" بهدف محاربة "الإرهاب".
وأضاف باقري الذي يجري زيارة رسمية الى انقرة في تصريحات لعدد من وسائل الاعلام ان البلدين اتفقا أيضا على اقامة تدريب مشترك وتبادل للطلبة العسكريين الى جانب زيارات متبادلة للقوات البحرية في البلدين. وأضاف ان الجانبين بحثا عدة قضايا تتعلق في المجالات العسكرية والدفاعية والامنية وامن الحدود مشيرا الى انه وجه دعوة الى نظيره التركي خلوصي اكار لزيارة طهران من اجل استمرار التعاون بين البلدين.
ولفت الى ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيجري في الوقت القريب زيارة الى ايران.
وعن استفتاء اقليم كردستان العراق للاستقلال عن بغداد اعتبر باقري ان "حدوث مثل هذا الاستفتاء يعني بداية لتوترات جديدة قد تأثر سلبا على الدول المجاورة لهذا ترفض ايران وتركيا الاستفتاء".
وكان باقري وصل أمس الأول الثلاثاء الى أنقرة في زيارة رسمية وعقد اجتماعا مغلقا مع اكار فيما التقى الرئيس التركي أمس الأربعاء. وتعد زيارة باقري الى تركيا هي الأولى لمسؤول عسكري بهذا المنصب منذ قيام الثورة الايرانية في 1979 وتأتي بعد نحو أسبوع واحد من بدء تركيا بناء جدار اسمنتي فاصل على حدودها مع ايران لمنع العبور غير القانوني الى اراضيها. (النهاية) ر س / ط م ا