القاهرة - 24 - 4 (كونا) -- ناشد البرلمان العربي اليوم الاثنين جميع البرلمانيين في العالم ومنظماتهم الوطنية والاقليمية واتحاد البرلمان الدولي والأمين العام للأمم المتحدة ومنظماتها المختصة اتخاذ اجراءات عاجلة لوضع حد لمعاناة الاسرى الفلسطينيين.
جاء ذلك في بيان أصدره البرلمان العربي خلال الجلسة الخامسة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني لجلسة البرلمان التي تعقد تحت شعار (التضامن مع الاسرى في سجون الاحتلال) بمشاركة ممثلين عن دولة فلسطين.
وطالب البرلمان بضرورة الضغط على اسرائيل لاجبارها على الالتزام بالقوانين والانظمة ذات الصلة المعمول بها في معاملة الاسرى الفلسطينيين وارسال لجان تقصي الحقائق الى اسرائيل من أجل ذلك والعمل على اطلاق سراحهم وتأمين حريتهم.
ودان بشدة ما تمارسه اسرائيل بحق الاسرى مشيرا الى استمرار اعتداءاتها المتواصلة على الشعب الفلسطيني الذي يناضل من اجل حريته واستقلاله بمختلف الأشكال والاساليب وذلك من خلال اعمال قتل واعتقال ومصادرة الاراضي ومحاولة تغيير البنية الديمغرافية خاصة في مدينة القدس.
واشار البرلمان الى ما تمارسه اسرائيل بحق الاسرى من تشديد اجراءاتها العقابية بشكل مخالف لكل الاعراف والقوانين وحقوق الانسان كالاستمرار بالاعتقال الاداري واعتقال مئات الأطفال والنساء وحرمانهم من أبسط حقوقهم.
واكد في الوقت ذاته استمرار نضال الشعب الفلسطيني من اجل استعادة كامل حقوقه وحريته واستقلاله الوطني وممارسة سيادته الوطنية على أراضي دولته المحتلة.
واشار الى أن الاسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال قرروا بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف 17 ابريل من كل عام البدء في اضراب مفتوح عن الطعام من أجل نيل حقوقهم وفق الاتفاقات الدولية ذات الصلة كاتفاقية جنيف الرابعة وميثاق حقوق الانسان.
ووجه البرلمان العربي التحية الى الاسرى الفلسطينيين "الأبطال" على جهودهم في "معركة البطون الخاوية" التي يخوضونها من أجل حريتهم وحرية شعبهم.
ويواصل الأسرى الفلسطينيين يواصلون اضرابهم المفتوح عن الطعام في "معركة الحرية والكرامة" لليوم الثامن على التوالي في وقت تستمر فيه ادارة السجون الاسرائيلية باجراءاتها التعسفية بحقهم. (النهاية) م ف م / ر غ