باريس - 21 - 4 (كونا) -- قالت الشرطة الفرنسية اليوم الجمعة إن أجهزة الامن تمكنت من تحديد هوية منفذ هجوم الشانزليزيه الذي وقع مساء أمس الخميس ما أودى بحياة شرطي وأصاب اثنين آخرين بالإضافة إلى سائحة تصادف وجودها في موقع الحادث.
ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن مصادر بالشرطة القول إن منفذ الهجوم مواطن فرنسي يدعى كريم شورفي ويبلغ من العمر 39 عاما ويسكن في ضاحية (سين إي مارن ) ببباريس وله سجل إجرامي وهو معروف لدى أجهزة الامن الفرنسية.
وأضافت أن شورفي أطلق النار على مركبة للشرطة كانت متوقفة على ناصية جادة الشانزليزيه ما اسفر عن مقتل رجل أمن وإصابة اثنين آخرين بجروح بليغة بالإضافة إلى سائحة أجنبية كانت بالمكان كما حاول قتل آخرين إلا أن رصاصات الشرطة أردته قتيلا.
وأوضحت أن شورفي كان قد حكم عليه من قبل بالسجن لمدة 15 عاما لشروعه بقتل طالب في كلية الشرطة الفرنسية مشيرة إلى أنه مدرج على قائمة المراقبة الأمنية بعد إطلاق سراحه من السجن.
وأضافت أن منفذ الهجوم الذي تبناه ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كان قد خضع للاستجواب الأمني أخيرا في أعقاب معلومات للشرطة السرية الفرنسية عن محاولته شراء أسلحة وأنه عبر صراحة عن رغبته في مهاجمة الشرطة.
لكنه اطلق سراحه لاحقا نظرا لعدم كفاية الادلة ما أثار تساؤلات بشان وجود خلل في عملية التحقيقات.
وكانت وزارة الخارجية الألمانية أعلنت في وقت سابق اليوم الجمعة ان مواطنة ألمانية جرحت في الهجوم الذي شهدته العاصمة الفرنسية باريس مساء امس الخميس. وجاء الهجوم في وقت تستعد فيه فرنسا فيه لإجراء الانتخابات الرئاسية في دورتها الاولى بعد غد الاحد. (النهاية) ج ك / ه س ص