واشنطن - 20 - 3 (كونا) -- أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين بالقوات العراقية التي تقوم بعمل جيد في حربها ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) متعهدا بمواصلة دعم بلاده للجهود التي تبذلها.
وقال ترامب للصحافيين عقب المحادثات التي أجراها مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انه لم يكن يجب أن ينسحب الجيش الأمريكي من العراق في عام 2011 معتبرا ان ذلك ترك فراغا ومشيرا الى انه ناقش هذا الأمر مع العبادي.
ورأى ان قتال القوات العراقية لتنظيم (داعش) ليس سهلا بل انه مهمة صعبة لافتا الى ان الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من قبضة التنظيم تسير كما يجب "وسنتخلص من داعش".
واعتبر في هذا السياق ان الكثير من الأمور تغيرت عما كانت عليه منذ خمسة أو ستة أسابيع فقط.
وانتقد ترامب الاتفاق النووي الذي وقعته ايران مع الدول الكبرى ومن بينها الولايات المتحدة على عهد سلفه باراك أوباما مضيفا "أحد الأمور التي سألتها للسيد العبادي هو لماذا وقع الرئيس أوباما ذلك الاتفاق مع ايران لأنه حتى الآن لم يستطع أحد أن يفهم السبب".
من جهته أشار العبادي الى ان العراق يتطلع للمزيد من التعاون مع الولايات المتحدة موضحا ان حكومته تسعى لتوقيع اتفاق شراكة استراتيجية مع واشنطن في هذا الصدد.
وأضاف العبادي ان العلاقات بين البلدين لا تقف عند الجانب العسكري بل انها تشمل قطاعات الاقتصاد والطاقة والجوانب الثقافية.
وتوجه بالشكر الى الرئيس الأمريكي على حذفه العراق من قائمة الدول التي تم فرض حظر دخول على مواطنيها الى الولايات المتحدة مؤخرا.
ومن المتوقع أن يلتقي العبادي في وقت لاحق قادة الكونغرس كما سيشارك في المؤتمر الخاص بكيفية محاربة (داعش) والذي سيعقد يوم الأربعاء المقبل. (النهاية) س د / ر ج