باريس - 20 - 3 (كونا) -- أعلن ممثل سمو أمير البلاد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح اليوم الاثنين تخصيص دولة الكويت خمسة ملايين دولار لإنشاء صندوق لتمويل آليات لحماية الآثار بمناطق النزاع وايجاد ملاذات آمنة لهذه الآثار المهددة.

جاء ذلك خلال كلمة خلال مؤتمر (الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر) وفيما يلي نص الكلمة

 

"معالي السيدة اودري أزولي وزيرة الثقافة والاتصالات الفرنسية.

معالي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

معالي السيدة إيرينا بوكوفا المدير العام اليونيسكو.

السيد جان جاك مارتينيز رئيس ومدير متحف اللوفر.

السيد جاك لانغ المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي.

السيد محمد المبارك المبعوث الخاص لسمو ولي عهد ابوظبي

يشرفني المشاركة في مؤتمر الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر ممثلا عن سيدي حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه الذي وجهني للمشاركة في هذا المؤتمر الهام بعد ان شارك سموه رعاه الله في مؤتمر أبوظبي للحفاظ على التراث الثقافي والذي عقد في الثالث من ديسمبر من العام الماضي إيمانا من سموه بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للشعوب وسجلها البشري الذي يشهد على تطور البشرية واسهاماتها الانسانية في عمارة الارض.

ويسرني أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير لجمهورية فرنسا الصديقة على استضافتها لهذا المؤتمر الهام والذي يعقد في متحف اللوفر كدلالة رمزية على قيمته الرفيعة واهدافه السامية. كما أشيد بالمساعي الخيرة المشتركة لجمهورية فرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة في المبادرة بتأسيس تحالف دولي لحماية الآثار المهددة.

السيدات والسادة

إن دولة الكويت ساهمت بفعالية وبجهود كبيرة وواضحة من أجل استقطاب الاهتمام العالمي للمحافظة على الاثار وحمايتها من التدمير والتشويه والتغريب خاصة تلك التي توجد في مناطق تشهد نزاعات مسلحة وحروب. كما انضمت دولة الكويت إلى النداءات العالمية التي تدعو إلى تشكيل تحالف دولي من أجل المحافظة على التاريخ الاثري ومختلف صنوف التراث التي تعكس الهوية الوطنية والبعد الحضاري للشعوب.

وفي هذا السياق وتأكيدا لتقدير دولة الكويت للدور المحوري الذي تقوم به منظمة الامم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (اليونسكو) في حفظ التراث الثقافي فقد انظمت الى لجنة حماية التراث الثقافي والطبيعي التابعة لليونسكو كما سنت القوانين والتشريعات اللازمة من أجل المحافظة على الاثار الموجودة على أراضيها.

وتوالي دولة الكويت التنسيق مع باقي الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل توفير الرعاية والعناية والحماية اللازمة للمحافظة على الآثار التي تزخر بها المنطقة.

السيدات والسادة

إن دولة الكويت تقديرا منها لأهمية انشاء صندوق لتمويل آليات لحماية الآثار في مناطق النزاع وايجاد ملاذات آمنة لهذه الآثار المهددة فإنها تعلن عن المساهمة بمبلغ خمسة ملايين دولار أمريكي معربة عن أملها في أن يتمكن الصندوق من المساعدة في تمويل العمليات الوقائية والطارئة ومكافحة الاتجار غير المشروع في القطع الأثرية وترميم الممتلكات الثقافية التي لحقت بها أضرار جراء الحروب والنزاعات المسلحة.

وختاما أتمنى للمؤتمر الموقر كل توفيق ونجاح". (النهاية) ج ك / ط م ا