من مهدي النمر

فيرونا (ايطاليا) - 19 - 3 (كونا) -- أحيت الاكاديمية العالمية للشعر في مدينة فيرونا الايطالية (يوم الشعر العالمي) ال16 بمشاركة عربية رئيسة تحت رعاية مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري الكويتية.
وقالت المدير العام للأكاديمية الدكتورة لاورا ترويزي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد ان رئاسة الأكاديمية التي يتقلد الشاعر عبدالعزيز البابطين رئاستها الشرفية حرصت في احتفالات هذا العام على تحفيز طابعها العالمي عبر إشراك شعراء من مختلف الثقافات.
واشارت ترويزي إلى الحضور "البارز" الذي شهدته الفعاليات لمجموعة من الشعراء العرب تم اختيارهم عبر مؤسسة البابطين مشيدة بالتعاون "المتنامي" منذ سنوات ودورها "البارز" في ازكاء التفاعل الثقافي والحضاري.
وأكدت أن لغة الشعر "الفريدة والأزلية" قادرة على مزج منابع المكنون الحسي والجمالي الإنساني وتجاوز جدران الخوف والفرقة بين الشعوب والثقافات.
وذكرت ان الاحتفالات نظمت في مدينة "الحب والشاعرية" (فيرونا) وتحديدا في قصر أكاديمية الموسيقى الأوركسترالية بقاعة (مافيانا) تحت شعار (الشعر كالحمض النووي للعالم: يبث الهوية والتقاليد في العالم الحديث).
ووفق تقليد (المنازلة الشعرية) الذي استحدثته الأكاديمية العالمية للشعر قبل ستة أعوام جرت هذه السنة بصيغة (تانكا) أو القصيدة القصيرة من التقاليد اليابانية في القرن الثامن في عرض ضوئي موسيقي أشرف عليه المخرج المسرحي الشهير ستيفانو كواليا.
وشهدت المنازلة الشعرية التي قدمها الناقد الأدبي والكاتب باولو لاغاتسي وهو شخصية بارزة في المشهد الأدبي الإيطالي تبادلا للقصائد بين الثقافات المختلفة التي ألقاها خمسة من الشعراء الايطاليين النابغين مقابل خمسة شعراء يمثلون الثقافة العربية هم الكويتي مشعل الزعبي والمغربيان محمد الصقلي وأديب الصباح والتونسي شوشينى أنيس والسعودي يعقوب محمد إبراهيم.
كما أقيمت ندوة تحاورية بإدارة الشاعر الايطالي دافيد رونديني تركزت محاورها الرئيسة حول (الشعر في المجتمع المعاصر) مع نخبة من الشعراء والمختصين المعروفين عالميا بمشاركة عبد اللطيف السعدي من العراق وباولو لاغاتسي من إيطاليا وراكويل لانسيروس من اسبانيا وايكوكو ساغياميا من اليابان وأرنالدو سولداني الأستاذ بجامعة فيرونا وواليس وايلد مينوتسي من الولايات المتحدة الأمريكية.
وأقيم في ختام الاحتفالية استعراض مسرحي بالباليه في إهداء خاص للشاعر الفرنسي الخالد لشارل بودلير تخللته أبيات ألقاها الممثلان المسرحيان الشهيران ليتيسيا برافي وألبرتو باراغيني وجسدها بالتعبير الجسدي راقصا الباليه كريستيان كوكو وأليتشى كارينو.
وشملت احتفالات الأكاديمية العالمية للشعر التي أنشئت في عام 2001 بالتزامن مع تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) ليوم الشعر العالمي هذا العام عدة فعاليات أحيتها بالتعاون مع بلدية فيرونا الشهيرة ومقر الأكاديمية ومركز الاحتفال السنوي وحكومة اقليم فينيتو الايطالي ومؤسسة البابطين.
وأنشئت الأكاديمية العالمية للشعر بمدينة فيرونا التي كانت مسرحا لمأساة العشق الخالد (روميو وجوليت) للشاعر الانجليزي العظيم وليم شكسبير في 23 يونيو 2001 عقب إعلان اليونسكو 21 مارس يوما عالميا للشعر العالمي لتضم تجمعا لشعراء يمثلون القارات الخمس مهمتها الترويج للشعر وثقافته في جميع أنحاء العالم.
وتتركز مهمة الأكاديمية التي تضم 60 من أشهر الشعراء المعاصرين في الاحتفال سنويا باليوم العالمي للشعر في فيرونا التي اختارتها منظمة اليونسكو عاصمة عالمية للشعر والشعراء من خلال اقامة حدث شعري موسيقي كبير بالاضافة الى تعزيز انتشار الشعر مع إيلاء اهتمام خاص للأجيال الجديدة من الشعراء عبر الجوائز والمسابقات والمؤتمرات. (النهاية) م ن / ن ش