الكويت - 30 - 1 (كونا) -- قال وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان ان الاقتصاد الكويتي حقق قفزات عديدة كزيادة الاستثمار المباشر بنحو 300 في المئة وجذب 400 مليون دينار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وأعلن الروضان في الجلسة الحوارية الوزارية اليوم الاثنين ضمن حفل اطلاق الحملة الوطنية الاعلامية (كويت جديدة) قرب افتتاح ميناء مبارك مشيرا الى جهود مكثفة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة واجراءات تصحيحية مكنت من رفع معدل نمو الناتج المحلي الحقيقي من نحو 5ر0 في المئة في عام 2014 الى 8ر1 في المئة في عام 2015.
واوضح ان هناك مساعي لزيادة عدد السياح الذين تستقبلهم الكويت وتوفير فرص وظيفية للشباب الكويتي في قطاع السياحة بحلول عام 2020 مشيرا الى ترشيد الانفاق الحكومي بنسبة 3ر14 في المئة الامر الذي حقق للاقتصاد الكويتي قفزات عديدة في الفترة القليلة الماضية.
من جانبها قالت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح ان اهم مرتكزات خطة التنمية هو الاقتصاد لاسيما ان اهم الحقائق في الاقتصاد الكويتي ان ايرادات الميزانية العامة للدولة يسيطر عليها النفط بنسبة تزيد عن 92 في المئة.
واضافت ان مرتكز الاقتصاد المتنوع والمستدام يتضمن العديد من البرامج والمشروعات المرتبطة بوثيقة الاصلاح الاقتصادي والمالي مشيرة الى ان حملة (كويت جديدة) سيكون لها جهود كبيرة في تنوير الراي العام حول الاقتصاد المتنوع.
من جهته قال وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية محمد الجبري ان فريق العمل الحكومي لابد وان يقوم بايجاد حلول فعالة لتسهيل العمل وتلبية حاجات المواطنين مؤكدا ان القطاع الحكومي سيشهد ي الفترة المقبلة العديد من المشاريع في هذا الشان.
واضاف الوزير الجبري ان من هذه المشاريع تنفيذ "اشمل واكبر" مخطط هيكلي لدولة الكويت منذ الاستقلال بما يراعي استعمالات الاراضي والهوية العمرانية واستيعاب الزيادات السكانية وغيرها من اوجه التخطيط الحضري.
وذكر ان من المشاريع ايضا التحول الالكتروني الشامل للدورة المستندية الحكومية وتنفيذ عمليات الشراء والمناقصات الحكومية الكترونيا فضلا عن اصلاح شامل لنظم الخدمة المدنية من خلال اصلاح تشريعي واصلاح نظام الاجور وتعيينات القياديين.
بدوره قال وزير الاشغال العامة عبد الرحمن المطوع ان اهتماما متزايدا باستدامة البيئة لاسيما ان الكويت تحقق واحدة من اعلى المستويات العالمية من حيث استهلاك الفرد للطاقة الذي يقابله دعما حكوميا يصل الى 71 في المئة من اجمالي قيمة الدعم.
واضاف المطوع ان الحكومة تسعى من خلال خطتها العمل على عدة جوانب منها التشريعي والتوعوي الى جانب التطوير بحيث تراعي بذلك الحفاظ على البيئة وتنمية مصادر الطاقة المتجددة فضلا عن توفير بدائل سكنية تلائم احتياجات المواطنين بشكل مستدام.
من جانبه قال وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزيرالدولة لشؤون الخدمات ياسر ابل ان خطة الدولة التنموية (2015 - 2020) سيتم خلالها تسليم 12 الف وحدة سكنية سنويا وتحويل الدعم الحكومي للخدمات والطاقة الى دعم نقدي كي تصل مباشرة الى المستفيدين بقدر حاجتهم.
واضاف ابل ان الخطة تشمل ايضا اشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات الاسكانية بغية التخفيف عن كاهل الدولة والاستفادة من التجارب والتقنيات الحديثة ورفع نسب تدوير ومعالجة النفايات لاستغلال ثروة غيرة مستغلة فضلا عن رفع نسبة مساهمة الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر مستدامة للوصول الى نسبة 15 في المئة عام 2030.
وفي هذا السياق قال وزير النفط والكهرباء والماء عصام المرزوق ان خطة التنمية (2015 - 2020) تستهدف الانجاز في مجال الطاقة الكهربائية حيث تم افتتاح محطة الزور الشمالية المرحلة الاولى وسيتم فتح الاكتتاب العام للمواطنين على هذه المحطة نهاية العام الحالي.
واشار المرزوق الى ان هذه المحطة هي الاولى التي تقوم وفق مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص اذ يجري حاليا طرح المرحلة الثانية من هذه المحطة على المستثمرين.
واكد ان الخطة تهدف الى انتاج نحو 15 في المئة من استهلاك الكويت عبر مصادر الطاقة المتجددة مشيرا الى ان 13 في المئة من انتاج الكويت من النفط الخام يتم استهلاكه محليا لانتاج الكهرباء بمعدل 350 الف برميل يوميا وفي حال استمرار نمو الطلب على الطاقة بهذا الشكل فان استهلاك النفط سيبلغ مليون برميل يوميا بحلول عام 2035.
بدوره قال وزير الصحة الدكتور جمال الحربي في كلمة متلفزة خلال الجلسة ان خطة البلاد تركز على الرعاية الصحية التي تشمل التثقيف والتوعية والتشريعات والمنشات لاسيما ان الكويت لديها معدلات عالية على مستوى العالم في مايتعلق بالامراض المزمنة غير المعدية.
واضاف ان هناك جملة من المشروعات الصحية الجاري العمل عليها حاليا ومنها مضاعفة السعة الاستيعابية للمستشفيات من 8 الاف الى اكثر من 15 الف سرير طبي في السنوات الثلاثة المقبلة وتوفير العلاجات المتخصصة داخل الدولة بما يضمن توفير العلاج على وجه السرعة فضلا عن اشراك القطاع الخاص في ادارة المنشآت الصحية.
من جهته قال وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس ان خطة التنمية تسعى الى تنمية العنصر البشري كونه راس المال الحقيقي وذلك من خلال تطبيق انظمة معتمدة للاعتماد الاكاديمي في المدارس وتحويل المراكز الشبابية الى مراكز مجتمعية لجميع افراد العائلة.
واضاف الدكتور الفارس ان الخطة تهدف كذلك الى زيادة اعداد الابطال الرياضيين في المنافسات الدولية حيث تم زيادة عدد الابطال الاولمبيين الذين تم رعايتهم من 4 الى 14 رياضيا.
وتشمل الركائز السبعة لخطة التنمية (كويت جديدة) الادارة الحكومية والاقتصاد المتنوع المستدام والبنية التحتية المتطورة والرعاية الصحية عالية الجودة ورأس المال البشري الابداعي والبيئة المعيشية المستدامة والمكانة الدولية المتميزة.(النهاية) ف ن ك / خ م /ج خ