فيينا - 11 - 1 (كونا) --اكد الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) محمد باركيندو اليوم الاربعاء اهمية دور دولة الكويت في استقرار سوق النفط العالمية.
وقال باركيندو في بيان له وزعته الدائرة الاعلامية للمنظمة ان اختيار الكويت لرئاسة اللجنة الوزارية المختصة بمراقبة تطبيق اتفاق خفض انتاج النفط بين الدول المنتجة من داخل وخارج المنظمة يعكس ما تحظى به من احترام باعتبارها لاعبا رئيسيا في استقرار السوق سواء بالنسبة للمنتجين او المستهلكين.
واكد اهمية نتائج المحادثات التي اجراها مع الجانب الكويتي والتي تناولت جملة من المسائل المعنية بالتطورات الاخيرة في السوق النفطية العالمية اضافة الى الاجتماع المرتقب للجنة المراقبة الوزارية المشتركة التي تراسها دولة الكويت والمكلفة بالاشراف على تنفيذ القرارات التي تم التوصل اليها في فيينا نهاية العام الماضي.
وكانت الدول المصدرة للنفط قد توصلت في ختام اجتماعها الوزاري نهاية شهر نوفمبر الماضي في فيينا الى اتفاق يقضي بخفض سقف الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من يناير الجاري بينما اعلنت الدول المنتجة ال11 من خارج المنظمة التي شاركت في اجتماع فيينا في العاشر من ديسمبر الماضي التوصل الى اتفاق يقضي بالتزامها بتقليص معدلات انتاجها بواقع 458 الف برميل في اليوم اعتبارا من مطلع شهر يناير الجاري.
كما اعرب عن امتنانه للقاء الذي جمعه مع صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بحضور وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق.
واشار الى ان سمو امير البلاد ناشد كل الدول المساهمة للعمل والتعاون على وضع استراتيجية تحقق الاستقرار المستدام للسوق وتتفادى اي انتكاسة تعيد التقلبات الضارة التي كانت سائدة في سوق النفط في 2015 و 2016 مشيدا بالتدخل الشخصي لصاحب السمو لدى رؤساء دول آخرين اثناء عملية المشاورات بين البلدان المنتجة خلال النصف الثاني من العام الماضي.
يذكر ان باركيندو قام في الاسبوع الماضي بجولة خليجية شملت قطر والكويت اضافة الى الامارات.(النهاية) ع م ق / س ع م