عمان 9 - 11 (كونا) -- قال وزير التخطيط الاردني عماد الفاخوري اليوم الأربعاء ان تمكين الاجهزة الاحصائية من القيام بمهامها على اكمل وجه يتطلب دعما سياسيا وتعزيز استقلاليتها وتعزيز ورفع قدرات كوادرها البشرية في المجال الاحصائي والفني. جاء ذلك في افتتاح اعمال الدورة 41 لمجلس امناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية الذي بدأ في العاصمة الاردنية عمان لمناقشة واقرار نشاطات وخطط المجلس المستقبلية.
واكد الفاخوري ضرورة ان توفر "الدولة" حجما كبيرا من البيانات الاحصائية الدقيقة وذات شمولية عالية بحيث تتيح الفرصة لاستخدامها كنظام مبكر للانذار يساعد على قراءة المستجدات والتحديات التي تستدعي اتخاذ اجراءات محددة وفورية. من جانبها قالت رئيسة مجلس امناء المعهد الدكتورة مرال توتليان في الافتتاح ان الاجتماع يشكل لقاء سنويا للاجهزة الاحصائية العربية للتداول في سبل تعزيز العمل الاحصائي الرسمي العربي من اجل خدمة التنمية العربية وارساء سياساتها وقرارات مؤسساتها على الادلة والمعلومات والمخرجات الاحصائية التي تنتجها الاجهزة الاحصائية.
بدوره قال مدير عام المعهد الدكتور عبدالعزيز معلمي ان المجتمع الاحصائي الدولي يمر حاليا بمنعطف حاسم من حيث القدرة المتعددة الابعاد على انتاج وتوفير بيانات احصائية رسمية بالجودة اللازمة وبما يستجيب لتحقيق اهداف التنمية المستدامة في افق 2030 كما اقرتها الامم المتحدة عام 2015.
واضاف ان هذه المنعطف العالمي يؤسس لمرحلة جديدة من عمل اي نظام احصائي رسمي ويقتضي وضع استراتيجيات وطنية للتحول من اجل دعم اجندة 2030 للتنمية المستدامة.
وانتقلت رئاسة مجلس الامناء عقب الجلسة الافتتاحية من لبنان الى ليبيا وفقا للنظام الداخلي للمعهد الذي ينص على تولي رئاسة المجلس وفق الحروف الابجدية ولمدة عام لكل دولة.
ويبحث المشاركون الذي يمثلون رؤساء الاجهزة الاحصائية في 15 دولة عربية بينها الكويت على مدى يومين تقرير مدير المعهد حول سير عمل المعهد للعام 2016 ومناقشة واقرار خطة عمل المعهد للعام 2017 والتي تركز على اساليب التدريب وتقييم تجربة المعهد بهذا الخصوص.
كما يناقش المشاركون في اجتماع مجلس الامناء مشروع موازنة المعهد التقديرية لعام 2017.
وتأسس والمعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية عام 1971 بهدف دعم العمل الاحصائي العربي ومقره منذ عام 2004 العاصمة الاردنية عمان.
وافتتح المشاركون في الاجتماع الذين يمثلون رؤساء الاجهزة الاحصائية عقب الجلسة الافتتاحية المقر الجديد للمعهد في العاصمة الاردنية عمان.
ويمثل دولة الكويت في الاجتماع مراقب احصاءات الاسعار والارقام القياسية واسعار النفط في الادارة المركزية للاحصاء هدى عبدالله السلطان ورئيس قسم النشر في ادار المطبوعات والنشر مريم عبدالرحمن الكندري. (النهاية) أ ب / ط م ا