موسكو - 9 - 9 (كونا) -- دانت الخارجية الروسية اليوم الجمعة قيام كوريا الشمالية باجراء تجربة نووية داعية بيونغ يانغ الى التخلي نهائيا عن برنامجها النووي والصاروخي .
وقالت الخارجية الروسية في بيان ان "هذا العمل يشكل انتهاكا لقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة وان هذا التجاهل المتعمد لقواعد القانون الدولي جدير بادانة حاسمة".
واتهم البيان بيونغ يانغ بالعمل على "اجهاض نظام عدم الانتشار "موضحا ا"ن هذا السلوك يشكل خطرا جديا على الامن والسلام وستكون له عواقب سلبية على كوريا الشمالية بالدرجة الاولى".
وطالب بيونغ يانغ بوقف جميع "مغامراتها الخطيرة" والالتزام بقرارات مجلس الامن الدولي والنظام الذي اقرته معاهدة عدم الانتشار .
وحث البيان الاطراف المعنية على الامتناع عن اتخاذ اي خطوات من شأنها ان تؤدي الى تصعيد التوتر معربا عن استعداد موسكو للتنسيق الكامل بهدف صياغة رد فعل دولي على الاعمال "الاستفزازية" لبيونغ يانغ .
وشدد البيان كذلك على موقف روسيا بضرورة ايجاد معالجة سياسية ودبلوماسية لمشكلة شبه الجزيرة الكورية عن طريق المفاوضات المباشرة.
وكانت كوريا الشمالية اعلنت في وقت سابق اليوم الجمعة اجراء تجربة نووية خامسة "بنجاح" على رأس حربي نووي تم تطويره حديثا في احدى منشآتها النووية مؤكدة انها ستواصل تعزيز قدرتها النووية في ضوء "الخطر المتنامي" ضدها. (النهاية) أ س / ط م ا