الكويت - 9 - 7 (كونا) -- التاسع من يوليو

 ------------------------------------------

1938 - حاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح يصدر قانون الصلاحيات الأساسية لمجلس الأمة التشريعي. نص في مادته الأولى على أن الأمة مصدر السلطات ممثلة في هيئة نوابها المنتخبين وعلى المجلس أن يشرع القوانين في البلاد. نص في مادته الخامسة على أن رئيس مجلس الأمة التشريعي هو الذي يمثل السلطة التنفيذية في البلاد.
1963 - تأسيس جمعية الفنانين الكويتية في منطقة الدسمة بهدف حفظ هوية الفن الكويتي في جميع صنوفه والسعي إلى تطويره وتم إشهارها في 14 يوليو من العام نفسه.
1964 - نائب أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر القانون رقم 33 لسنة 1964 في شأن نزع الملكية والاستيلاء المؤقت للمنفعة العامة. نصت مادته الأولى على أن نزع ملكية العقارات أو الأراضي والاستيلاء عليها مؤقتا لا يكون الا للمنفعة العامة ومقابل تعويض عادل ووفقا لأحكام القانون.
1977 - اختطاف طائرة كويتية من طراز (بوينغ 707) وعلى متنها 45 راكبا و10 ملاحين. ومن بين الركاب سفير الكويت لدى لبنان عبدالحميد البعيجان. اختطف الطائرة شخص فلسطيني يدعى "أبو ثائر" صعد إليها من مطار بيروت مع عدد من المسلحين. طالب الخاطف بالإفراج عن 17 من رجاله يحتجزهم جيش التحرير الفلسطيني في دمشق. هبطت الطائرة في مطار الكويت الدولي وبعد مفاوضات أقلعت ثم عادت مرة أخرى للكويت حيث تم إنهاء عملية الاختطاف.
1990 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يفتتح دور الانعقاد العادي الأول للمجلس الوطني. تم انتخاب عبدالعزيز فهد المساعيد رئيسا للمجلس وراشد عوض الجويسري نائبا للرئيس. وانتهى دور الانعقاد الأول بعد 23 يوما فقط اذ غزا النظام العراقي الكويت.
1991 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يفتتح دور الانعقاد الثاني للمجلس الوطني. يأتي افتتاح هذا الدور بعد تحرير الكويت بنحو 133 يوما. وقال الشيخ جابر في هذه المناسبة "بلطف من الله سبحانه وتعالى جمع القلوب حول قضيتنا وسخر القوى الشقيقة والصديقة لنصرها فلنجعل شكر ذلك تجديد العهد من ربنا سبحانه بمواصلة مسيرتنا في الخير والتمسك بدينه وشريعته وتجديد التوبة إليه". وأكد الشيخ جابر لأعضاء المجلس الوطني أن المدة التي سيمارسون فيها مسؤولياتهم منذ الآن وإلى حين صدور الدعوة لانتخابات مجلس الأمة في أكتوبر 1992 مدة قصيرة وهذا يعني مضاعفة الجهد والعمل على سرعة الإنجاز واتخاذ القرارات.
1995 - مجلس الوزراء يقرر إلغاء محكمة أمن الدولة لانتفاء المبررات والظروف التي استوجبت إنشاءها.
1997 - هبوط أول طائرة تابعة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في مطار (الملكة علياء) قرب العاصمة الأردنية معيدة بذلك افتتاح الخط الذي توقف العمل فيه عقب الغزو العراقي للكويت عام 1990.
1998 - دولة الكويت توقع بيانا مشتركا مع جزر انتيغوا وباربودا في سانت جيمس بانتيغوا لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين وتقع هذه الجزر في البحر الكاريبي.
2001 - وفاة عبدالعزيز فهد المساعيد عن عمر ناهز 86 عاما. أحد رجال الكويت الذين أسهموا في بنائها قبل ظهور النفط وتحقيق نهضتها بعد الاستقلال عام 1961. وتقلد المساعيد مناصب عدة منها عضوية مجلس الأمة عام 1963 و1967 و1971 و1975 ثم عضو لجنة تنقيح الدستور عام 1981 ورئيس المجلس الوطني الذي أنشئ بمرسوم أميري عام 1990. هو صاحب أول جريدة يومية في دولة الكويت هي صحيفة الرأي العام كما أنه عميد الصحافة الكويتية.
2001 - إشهار مبرة المتميزين لخدمة القرآن الكريم والعلوم الشرعية بهدف حفظ القرآن الكريم وتعلم علومه والتخلق بأخلاقه ونشر العلوم الشرعية بين أفراد المجتمع.
2003 - وصول البوم الكويتي (حربي) من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ميناء الدوحة. صنع البوم (حربي) في الكويت منذ أكثر من نصف قرن على يد مجموعة من القلاليف الكويتيين في عمارة القطامي. يبلغ طول قاعدة البوم 55 قدما وعرضه 7 أمتار. استخدم البوم منذ صنعه في أعمال النقل بمنطقة الخليج واستقر أخيرا في إمارة دبي.
2008 - وزير الصحة علي محمد البراك يدشن مركز الكويت للجراحة الإشعاعية لعلاج الأورام السرطانية في مستشفى أبن سينا في منطقة الصباح الطبية والذي يعد المركز الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي. والثالث عربيا ويضم المركز جهاز يعتبر من أحدث الأجهزة الطبية لعلاج الأورام السرطانية دون الخضوع للعمليات الجراحية. (النهاية)