رام الله - 18 - 5 (كونا) -- دشن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الاربعاء المتحف الفلسطيني في بلدة بيرزيت القريبة من مدينة رام الله.
وقال عباس في كلمة عقب حفل التدشين ان "المتحف سيكون حافظا لذاكرة الشعب الفلسطيني روايا للذاكرة الفلسطينية وللأجيال القادمة بأن فلسطين وشعبها موجود هنا منذ الأزل مغروس في هذه الأرض على مدى الزمان والعقود الطويلة".
وأكد ان "الشعب الفلسطيني لن يتحرك من هذه الارض لحظة واحدة" مشيرا الى ان "هذا المتحف سينبئ كل العالم بأننا كنا هنا وباقون وسنبقى هنا لبناء دولتنا ولا أحد يستطيع أن ينكر حقنا".
وطالب ابناء الشعب الفلسطيني بالبناء وزراعة الزيتون والنخيل وعدم السماح لأي أحد بمنعهم من ذلك مؤكدا ان الاستمرار في الصمود والعمل وبناء مؤسسات الدولة سيؤدي الى إعلان الاستقلال "في القريب العاجل".
وانطلقت فكرة المتحف بمبادرة من أعضاء مجلس أمناء مؤسسة التعاون وهي مؤسسة فلسطينية تنموية أهلية غير ربحية لتوثيق التاريخ الفلسطيني في الذكرى الخمسين للنكبة وتطورت الفكرة ليصبح المتحف مؤسسة تهدف الى النهوض بالثقافة الفلسطينية عبر مشاريع ابداعية وخلاقة.
وصمم المتحف بشكل منسجم مع طبيعة فلسطين بسلاسلها الجبلية بما يسهم في إيصال الرواية الفلسطينية فيما تضم حديقته الخارجية نباتات وأزهار من البيئة الفلسطينية.
وأقيم المتحف في مرحلته الاولى على مساحة 3500 متر مربع تضم صالات عرض ومدرجا خارجيا وصفوفا دراسية وستشيد المرحلة الثانية على مساحة تبلغ 6500 متر مربع يتوقع انجازها عام 2026.
ويخرج المتحف الفلسطيني الذي سيفتتح الشهر القادم بالتزامن مع ذكرى النكبة عن التقاليد المتعارف عليها في المتاحف من حيث اعتماده على معارض متنقلة ومنصة رقمية تفاعلية بمستوى عال من التكنولوجيا.
وقالت مديرة العلاقات الدولية في المتحف ريم عبدالهادي إن فكرة المتحف قائمة على فكرة تجاوز الحدود والوصول الى الفلسطينيين اينما كانوا بطريقة تفاعلية.
وأضافت عبدالهادي في تصريح للصحافيين أن المجموعة المتحفية الدائمة سيتم اقتناؤها بالتدريج وتم تحضير قاعات خاصة للعرض مراعية لجميع الشروط.
واكدت أن المتحف سيضم منابر إلكترونية مثل الأرشيفين السمعي والبصري وبرنامج المسرد الزمني الذي يوثق أبحاثا حول القضية الفلسطينية منذ 150 عاما ويسعى لاستكشاف التاريخ الفلسطيني.
وسيفتتح المتحف معرض (أطراف الخيوط التطريز الفلسطيني في سياقة السياسي) في 25 من مايو الجاري في بيروت كأول معرض ينظم خارج فلسطين ويبحث في تاريخ التطريز ما قبل عام 1948 وبعده ودوره في دعم المقاومة وتمثيل الهوية. (النهاية) ن ق / ن س ع