الكويت - 16 - 5 (كونا) -- أقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساء اليوم الاثنين أمسية ادبية كرم فيها الروائي الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل بمناسبة فوزه بجائزة العويس الثقافية لعام 2015 والتي تنظمها مؤسسة سلطان بن علي العويس بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال اسماعيل في تصريح للصحافيين على هامش التكريم المقام ضمن فعالية احتفالية (الكويت عاصمة الثقافة الاسلامية 2016) إن جائزته الأساسية هي معايشته لأجيال عديدة من الكتاب واحتكاكه بهم مشيرا إلى أن "وجود كل هولاء المحبين وهذه الاحاطة هي التكريم الأهم".
واعتبر اسماعيل أن المجلس الوطني بمثابة "بيته" وأنه جزء من هذا المجلس وتربطه به علاقة "وطيدة" منذ إنشائه وحتى اليوم حيث ترأس كثيرا من اللجان وساهم بعضويته في الكثير ايضا فضلا عن تقديمه الآراء والاستشارات المتعلقة بالمجلس.
من جهتها قالت الكاتبة الكويتية ليلى العثمان في كلمتها خلال التكريم "إن الروائي اسماعيل قامة كبيرة تعجز الكلمات أمامه وتعجز المعاجم عن تصنيف حبنا واعتزازنا بمكانته ككاتب وانسان ورفيق لمسيرتي الأدبية".
واضافت "إن اسماعيل علمنا العمل الانساني والوطني وأن ما قدمه خلال الغزو العراقي عام 1990 خير شاهد على ذلك" مشيرة الى ان تكريم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب له ذو طعم خاص حيث يأتي من وطنه الذي يحبه.
ومن جهته أعرب الروائي الكويتي سعود السنعوسي في كلمته عن السعادة بحصول اسماعيل على هذه الجائزة معتبرا ذلك تكريما لجميع الأدباء والكتاب والروائيين الكويتيين.
وأوضح السنعوسي ان الروائي اسماعيل "قامة كبيرة وقد أثر في كتاباتي وتعلمت منه الكثير قبل أن ألتقيه" لافتا إلى أنه حين التقاه تعرف اكثر على شخصيته وتعلم منه التواضع والاصرار والطيبة.
بدورها قالت الاعلامية والكاتبة سوزان خواتمي في كلمة مماثلة إن الادباء والكتاب يحتاجون الى دعم أكبر وإراحة كاهلهم للتفرغ للابداع مشيرة الى ان الجوائز التي قدمت لهم خلال الفترة الأخيرة خلقت أجواء جيدة لهذا المجال.
وبينت أن كتابات اسماعيل جعلته "أبا للرواية الكويتية" في جميع مجالاتها واصفة اياه ب"الرجل الوفي" للكتابة في نصوص مسرحية ونقدية لأنها الأقرب إلى قلبه بما يتيحه لنفسه من الاختلاط بالناس والثقافات المتنوعة وهو ما أثرى عطاءه وابداعاته.
ومن ناحيته وصف الكاتب والناشر خالد النصرالله في كلمته الروائي اسماعيل فهد اسماعيل ب"المنارة" التي اهتدى بها الى طريق الادب مشيرا الى العلاقة الوطيدة التي تربطه باسماعيل ككاتب وروائي وناقد شخصي لكتاباته.
ومن جهتها قالت ممثلة رابطة الأدباء الكويتيين حياة الياقوت في كلمتها إن اسماعيل انسان خلوق حريص على الأدباء الشباب ذو عطاء لا محدود مشيرة الى انه قدم بالتعاون مع الرابطة عددا من ورش العمل والندوات القيمة.
وكان الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل قد حاز على جائزة العويس قسم القصة والرواية والمسرحية مناصفة مع الكاتب المصري يوسف القعيد في الحفل الذي اقيم في مدينة دبي بالامارات العربية المتحدة بداية الشهر الجاري وذلك لتميز انتاجهما السردي وطرق معالجته فنيا.
وتمنح مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية جوائز لعدد من المبدعين العرب مرة كل سنتين وذلك عن نتاجهم في مجال الشعر والقصة والرواية والمسرحية والدراسات الأدبية والنقدية والدراسات الإنسانية والمستقبلية شريطة أن يعكس ذلك النتاج أصالة الفكرالعربي وطموحات الأمة العربية ويكون مؤثرا في الحياة الثقافية والأدبية والعلمية. (النهاية) م د م / أ م ح