الكويت – 16 – 5 (كونا) -- أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي فوز 25 مشروعا لأفراد ومؤسسات في الدورة السادسة لعامي (2015 - 2016) في جائزة الكويت للمحتوى الإلكتروني وتتضمن ثمانية مجالات التي تبلغ قيمة جوائزها 50 ألف دينار كويتي.
وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن الجائزة تستهدف تشجيع الإبداع في إثراء المحتوى الإلكتروني في البلاد ويتم ترشيح الفائزين فيها للتنافس في الجائزة العالمية للمحتوى الإلكتروني (جائزة القمة للمعلوماتية) باعتبارهم ممثلي الكويت وسيحظى الفائزون بتكريم من رئيس مجلس إدارة المؤسسة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
وأوضح شهاب الدين أنه في مجال (الحكومة الإلكترونية) فاز بالمركز الأول موقع (نظام الخدمات الإحصائية) على الإنترنت التابع للهيئة العامة للمعلومات المدنية بينما المركز الثاني (نظام إدارة المراسلات الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني) التابع لوزارة المالية والثالث (نموذج تقييم المناقص) التابع لشركة نفط الكويت.
وأضاف أنه في المجال الثاني (التعليم الالكتروني) فاز بالمركز الأول برنامج (شيف إن هاند الطاهي بين يديك) وهو برنامج على الهواتف المحمولة صممه محمد المحيطيب بينما الثاني موقع (تعليم المهتدين الجدد) على الإنترنت التابع لجمعية النجاة الخيرية (لجنة الدعوة الإلكترونية).
وذكر أنه حل ثالثا برنامج (قرآن بيديا) وهو برنامج على الهواتف المحمولة صممته مجموعة من الكويتيين هم حمد الثنيان وحمد الغانم وعبد العزيز الزنكي وعبد الله علي وخزام الحمدان.
وبين أن الجائزة الأولى في المجال الثالث (التراث الإلكتروني) حجبت فيما فاز بالمركز الثاني موقع (مجلة خليجسك) على الإنترنت التابع لمؤسسة (خليجسك للنشر والتوزيع) وثالثا برنامج (مواقيت الكويت) على الهواتف المحمولة الذي صممه مزيد العبدالجليل كما فاز بالمركز الثالث مكرر موقع (توثيق تاريخ عائلة الخالد) على الإنترنت الذي صممه ضاري الخالد.
وفي المجال الرابع (العلوم الإلكترونية) أفاد شهاب الدين بأنه فاز بالمركز الأول مكتبة اندي (منظومة المعدات الفلكية المفتوحة) وهو موقع على الإنترنت وبرنامج لأجهزة الكمبيوتر المكتبية صممه جاسم خزعل مطلق والمركز الثاني (نظام تتبع حقن الآبار) وهو شبكة إنترانت داخلية تابعة لشركة نفط الكويت وجاء المركز الثالث ل(نظام اتخاذ القرار الآلي) وهو برنامج على الهواتف المحمولة صممه عبدالعزيز العوضي.
وقال إن المركز الأول في المجال الخامس (الاحتواء الإلكتروني) ذهب إلى (إذاعات القرآن الكريم) التابعة لجمعية النجاة الخيرية (لجنة الدعوة الإلكترونية) والثاني لموقع (خير أون لاين) التابع لجمعية الإصلاح الاجتماعي (الرحمة العالمية) والثالث لموقع (مشروع أيادي بيضاء التطوعي) الذي صممته منيرة المهدي وكما فاز في الثالث مكررا موقع (عطاء هب) على الإنترنت التابع لمنظمة (عطاء هب).
وذكر شهاب الدين أنه في المجال السادس (الترفيه الإلكتروني) فاز بالمركز الأول (لعبة الدامة) وهو برنامج على الهواتف المحمولة صممه مزيد العبدالجليل فيما فاز بالثاني (قصص ناصر) وهو برنامج على الهواتف المحمولة صممته غالية المطوع وحل في الثالث مشروع (قطوف الخير) وهو موقع إلكتروني وتطبيق على الهواتف المحمولة تابع للأمانة العامة للأوقاف.
وبين أنه في المجال السابع (الصحة الإلكترونية) حل في الأول (النظام الآلي لمراقبة السلامة في عمليات الحفر) وهو برنامج لأجهزة الكمبيوتر المكتبية تابع لشركة نفط الكويت (مجموعة الأبحاث والتكنولوجيا) فيما فاز بالثاني موقع (قصتي مع السلياك..التوعية عن مرض السلياك) على الإنترنت الذي صممته سعاد الفريح وحل ثالثا برنامج (نادي أطباء أطفال الكويت) وهو برنامج على الهواتف المحمولة صممته آمنة الكوت وهشام حجاب وإيمان العنيزي.
وذكر أنه في المجال الثامن (التجارة الإلكترونية) فاز بالمركز الأول موقع (أجار أونلاين) الذي صممه شاهين الخضري وطلال الياسين وعلي تقي فيما حل ثانيا موقع (ستودنت هب) الذي صممه خالد المطوع وفي الثالث موقع (قبقب دوت كوم) الذي صممه نواف ارحمه.
وأكد شهاب الدين إن تقييم المشاريع يستند إلى ستة معايير معتمدة من الجائزة العالمية للمحتوى الإلكتروني (جائزة القمة للمعلوماتية) أولها جودة وشمولية المحتوى من حيث العمق والجودة والثاني سهولة استخدام المشروع وتصفحه والإبحار فيه والثالث استخدام القيم المضافة من خلال التفاعلية والوسائط المتعددة.
وأوضح أن المعيار الرابع يتمثل في جاذبية التصميم واستخدام المؤثرات الصوتية والبصرية (الملتيميديا) والخامس في الجودة الحرفية (الأدوات التقنية ولغات البرمجة وتصميم النظام) والسادس والأخير في الأهمية الاستراتيجية للعمل في تطوير المجتمع.
يذكر أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أطلقت جائزة الكويت للمحتوى الالكتروني عام 2008 تماشيا مع أهدافها في تشجيع التقدم بمجال تكنولوجيا المعلومات وإثراء الإبداع والإنتاج التكنولوجي الذي يبنى على أسس علمية وخلق بيئة تنافسية للشباب الكويتي لرفع مستوى الجودة لمشاريعهم الالكترونية بما يؤهلها للتنافس في المحافل الدولية وتعزيز مكانة الكويت على خريطة التكنولوجيا العالمية. (النهاية) ز ا ك / ت ب