اربيل - 20 - 3 (كونا) -- قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني اليوم الاحد ان رغبة سكان الاقليم في الاستقلال "لا تمثل تهديدا لأي طرف وهي رغبة سلمية".
واضاف البارزاني في بيان بمناسبة عيد نوروز وبداية السنة الكردية الجديدة أن "شعبنا لن يتحمل الكوارث والمآسي ويجب أن يعيش في سلام ويجب أن يتفهم جيراننا المعاناة والمطالب العادلة لشعب كردستان" معربا عن رغبته في التوصل إلى نتيجة مع بغداد بعيدا عن العنف.
وأشار الى أن "إقليم كردستان سيجري حوارا جديا وصادقا مع بغداد قبل إجراء الاستفتاء من أجل معالجة المشاكل والعلاقات بين الطرفين".
كما دعا رئيس الاقليم الى وجوب تفعيل البرلمان وتشكيل حكومة جديدة مؤكدا موقفه بضرورة "اتفاق الاطراف على احدى الخيارات الثلاثة اما انتخاب رئيس او تعيين شخص لتسلم منصب رئيس الاقليم".
وفيما يتعلق بالأزمة المالية التي يمر بها الاقليم واسباب حدوثها قال البارزاني ان "الازمة مؤقتة وسيتخطاها شعبنا بنجاح" محذرا في الوقت نفسه من وصفهم بالوقوف ضد عملية الاصلاح سيلقون في النهاية نتيجة افعالهم.
وكان البرزاني قد دعا في فبراير الماضي إلى اجراء استفتاء غير ملزم النتائج على استقلال الإقليم المتمتع بحكم ذاتي واسع في العراق. (النهاية) ص ب ر / أ م س