من ميوكو اشيغامي

طوكيو - 9 - 3 (كونا) -- بحثت دولة الكويت واليابان اليوم الاربعاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية من منظور مجتمع الاعمال والفرص المتاحة في مشاريع الطاقة والبنية التحتية.
جاء ذلك في الاجتماع ال20 للجنة رجال الاعمال الكويتية - اليابانية بمشاركة 100 مسؤول حكومي ورجل اعمال من مختلف القطاعات في كلا البلدين الذي اظهر رغبة كلا البلدين بالاستثمار في دولة الكويت في مجال الطاقة المتجددة.
ويأتي هذا الاجتماع الاقتصادي السنوي الذي يرأسه عضو مجلس ادارة غرفة تجارة صناعة الكويت طارق المطوع ونظيره الياباني هيروشي سايتو وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي وانخفاض اسعار النفط.
وقال المطوع في كلمته الافتتاحية ان "حجم التجارة بين دولة الكويت واليابان انكمش بنسبة 42 في المئة في العام الماضي مما ادى الى انخفاض الصادرات الكويتية الى اليابان بنسبة 48 في المئة في حين حافظت واردات دولة الكويت من اليابان على مستواها".
واكد ان سوق المشاريع العامة الذي نشط مؤخرا في دولة الكويت لن يتأثر بالوضع المالي الغير مرغوب فيه على الرغم من تراجع اسعار النفط حيث تم ابرام عقود بقيمة 2ر32 مليار دولار خلال العام الماضي.
واوضح ان الانفاق الرأسمالي وفقا لخطة التنميةالخمسية تجاوز ال110 مليارات دولار مستهدفا المشاريع الكبرى في مختلف القطاعات بما في ذلك صناعة النفط والبنية التحتية والطاقة والمياه والصحة والتعليم والاسكان والنقل.
وفقا للمطوع يؤدي القطاع الخاص دورا رئيسيا في تنفيذ هذه المشاريع الضخمة في الغالب من خلال شراكته مع القطاع العام التي تتطلب شركاء اجانب استراتيجيين يمتلكون تكنولوجيا متقدمة وخبرة تقنية مشيرا الى ان الشركاء اليابانيين لا يزالون يشاركون بفعالية في تنفيذ هذه المشاريع.
ونيابة عن وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني موتو هاياشي قال نائب مدير عام الوزارة لسياسة التجارة الدولية نوبواكي إيتو ان "دولة الكويت واليابان وقعا مذكرة تعاون العام الماضي في مجالات الكهرباء والمياه".
واعرب إيتو عن توقعاته بزيادة مشاركة الشركات اليابانية في مشاريع البنية التحتية في دولة الكويت من خلال الاستفادة من تكنولوجيا التصنيع في اليابان وخبرتها في هذا المجال.
من جانبه قدم المدير التنفيذي لمركز ابحاث الطاقة والبناء في معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور سالم الحجرف في الاجتماع الذي يستمر ليوم واحد معلومات مستكملة عن مشروع مجمع الطاقات المتجددة في (الشقايا) الذي ستنتهي المرحلة الاولى منه في شهر ديسمبر عام 2017.
واوضح ان المجمع سينتج في نهاية المطاف طاقة كهربائية تكفي 100 ألف منزل مشيرا الى ان المرحلة منه تشمل ثلاثة مشاريع قائمة قابلة للتجديد وهي محطة للطاقة الشمسية الحرارية بسعة 50 ميغاوات وقدرة تخزين لمدة 10 ساعات ومحطة للطاقة الشمسية الضوئية بسعة 10 ميغاوات ومحطة لطاقة الرياح بسعة 10 ميغاواط.
وسلط الاجتماع ايضا الضوء على الاستثمار في دولة الكويت حيث اطلع مسؤولون من هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية المسؤولة عن جميع مخططات الشراكة بين القطاعين في دولة الكويت المشاركين على قانون الشراكة الجديد الذي وضع في عام 2014 واخر تطورات مشاريع المياه وانتاج الطاقة بما في ذلك تلك الموجودة في منطقتي (الزور) الشمالية و(الخيران).
وفي سياق متصل عرض مسؤولون من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية مناخ وفرص الاستثمار في دولة الكويت للمستثمرين اليابانيين.
من جهتهم عرض المسؤولون اليابانيون مخطط التوقعات الاقتصادية لليابان والدعم المالي الذي يقدمه بنك اليابان المركزي لتعزيز التعاون الدولي ودور اليابان في مشروع (الزور) فيما عرضت الشركات اليابانية تكنولوجيا الطاقة المتجددة.
وبدوره اعرب الرئيس المشارك للجنة الياباني سايتو هيروشي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع الذي وصفه بال"مثمر" عن الامل في ان يسهم الاجتماع في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.
وضم الوفد الكويتي المشارك في الاجتماع ايضا السفير الكويتي لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي ووكيل وزارة التجارة والصناعة خالد الشمالي ورئيس مجلس ادارة شركة (كويت إنرجي) الدكتور منصور بوخمسين وممثلين عن وزارة النفط ووزارة الكهرباء والماء وهيئة الاستثمار الكويتية وجامعة الكويت والمؤسسات والشركات الرئيسية الاخرى.
يذكر ان لجنة رجال الاعمال الكويتية - اليابانية تأسست في عام 1995 من قبل مركز التعاون الياباني للشرق الاوسط بهدف تشجيع وتعزيز المشاريع المجدية والمشاريع المشتركة المتاحة في كلا البلدين.
ويعتبر الاجتماع السنوي للجنة الاطار الاكثر اهمية لتعزيز الشراكة بين المسؤولين الحكوميين ورجال الاعمال في كلا البلدين.(النهاية) م ك / م خ