فيينا - 7 - 3 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال12 ارتفع يوم الجمعة الماضي بواقع 73 سنتا ليستقر عند 34ر32 دولار للبرميل بعد ان كان 61ر31 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر فبراير الماضي بلغ 72ر28 دولار للبرميل فيما بلغ 50ر26 دولار للبرميل شهر يناير الماضي الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 80ر31 دولار للبرميل.
وذكرت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 64ر49 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكان وزراء نفط (اوبك) اوصوا في ختام اجتماعهم الوزاري في فيينا في الرابع من شهر ديسمبر الماضي الدول الاعضاء بضرورة متابعة تطورات سوق النفط بدقة خلال الاشهر المقبلة مع الابقاء على سقف الانتاج الحالي للدول الاعضاء في المنظمة المحدد ب30 مليون برميل من النفط على حاله.(النهاية) ع م ق / ن ع ع