طهران - 20 - 2 (كونا) -- اكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي اليوم السبت ضرورة تجنب الممارسات التي تؤدي الى زيادة التوتر والازمات والكف عن استخدام الطرق العسكرية في حل الازمات بالمنطقة.
جاء ذلك في تصريح صحفي للوزير العماني الذي يقوم بزيارة الى طهران خلال لقائه امين عام المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني.
ودعا بن علوي الى "الاتعاظ من التجارب الماضية وتجنب الممارسات التي تؤدي الى زيادة التوتر وتشديد الازمات والكف عن استخدام الطرق العسكرية في حل الازمات الراهنة في المنطقة".
وعلى صعيد العلاقات بين البلدين شدد بن علوي على ضرورة تفعيل الطاقات الكامنة الاقتصادية بين عمان وايران.
وقال "ان الموقع الاستراتيجي والسياسي والقدرات العلمية والتقنية والصناعية والمالية التي يحظى بها البلدان تفتح آفاقا واضحة في مجال التعاون الاقتصادي بين الجانبين وحصولهما علي اسواق جديدة للصادرات".
من جانبه قال شمخاني "ان تعميق العلاقات والارتقاء بمستوى التعاون البناء مع دول الجوار يعد من اهم الاولويات السياسية في ايران" داعيا الى انتهاز الفرص المتاحة في مرحلة ما بعد الحظر وتنفيذ الاتفاق النووي للارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية كي تبلغ المستوى الرفيع من العلاقات السياسية بين طهران ومسقط.
وكان الوزير العماني وصل الى طهران في وقت سابق اليوم السبت في زيارة عمل تستمر يومين يبحث خلالها العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (النهاية) م و / م م ج