الكويت - 13 - 2 (كونا) -- اكد وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير اليوم السبت سلامة الثروة الحيوانية وخلو منتجاتها من الامراض معلنا السيطرة على مرض الحمى القلاعية واتخاذ الاجراءات الاحترازية والطبية لمعالجة الابقار المصابة.
جاء ذلك في تصريح صحافي للوزير العمير خلال جولة قام بها برفقة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية فيصل الحساوي ومدير الصحة الحيوانية بالهيئة الدكتور عبد الرحمن الكندري للاطلاع على الاوضاع الصحية بمزارع الابقار ومصانع الالبان في منطقة الصليبية اثر اصابة بعض الابقار بمرض الحمى القلاعية.
وقال ان هذه الجولة تأتي لمتابعة سير العمل في مجال تربية الابقار والمواشي والوقوف على الأوضاع الحالية لجميع القطاعات التي تختص بالنشاط الحيواني والاجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة انتشار وباء الحمى القلاعية الذي تهدد حياة الابقار والثروة الحيوانية بشكل عام.
واستمع الوزير العمير إلى شروح من المختصين حول اجراءات تربية الابقار والماشية والمصاعب التي تعرقل هذا النشاط ومقترحاتهم لإزالتها وتطوير الامكانيات والوسائل المتاحة لحماية المواشي من الامراض التي قد تفتك بها وافضل الطرق المتطورة لزيادة الانتاج.
ودعا الى تشكيل لجنة مشتركة لادارة الازمات الوبائية التي تطول الثروة الحيوانية وفقا لقانون حماية البيئة 24/2014 والمعدل 99/2015.
من جانبه اكد مدير الشرطة البيئية في وزارة الداخلية المقدم حسين العجمي استمرار حملات وزارة الداخلية للقيام بدورها الوقائي في رصد كل من لا يلتزم بالشروط والاجراءات البيئية واحالة المخالفين الى جهات الاختصاص لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم. (النهاية) م ف / م ص ع