جنيف - 26 - 1 (كونا) -- أعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونسيف) اليوم الثلاثاء ان تكاليف عملياتها الانسانية ستبلغ 8ر2 مليار دولار خلال العام الجاري لتمويل برامج يستفيد منها حوالي 43 مليون طفل موزعين على 63 منطقة صراع في العالم.
وقال مدير (يونسيف) لعمليات الطوارئ اسكندر خان في مؤتمر صحفي "ان طبيعة بعض النزاعات التي اصبحت مزمنة فرضت على المنظمة توجيه ربع هذا المبلغ لتمويل برامج تعليم لحوالي 2ر8 مليون طفل في سن الدراسة ولا يجب حرمانهم من مقاعد التعليم".
وأضاف ان "من هذا العدد يوجد ما لا يقل عن خمسة ملايين طفل سوري داخل سوريا وفي دول الجوار ولا يجب تخلفهم عن مقاعد الدراسة نظرا لما يمثله التعليم من قيمة هامة كحماية لمستقبل هؤلاء الاطفال".
واكد "ان واحدا من بين تسعة اطفال في العالم يشب في مناطق صراعات وان نسبة من يتوفون قبل بلوغ سن الخامسة منهم توازي ضعف نسبة الاطفال الذين يتوفون بالأمراض ذاتها في مناطق ليس بها صراعات".
واشار الى ان "زيادة نسبة الفارين من مناطق الصراع يمثل تحديا امنيا اضافيا ملقى على عاتق الاطفال اذ ليس من المستبعد تعرضهم للاستغلال بأنواع مختلفة".
في الوقت ذاته لفت المسؤول الاممي الى " الآثار السلبية المترتبة على التغيرات المناخية والتي تدفع بملايين البشر الى الرحيل عن ديارهم لاسيما ان قرابة 500 مليون طفل يعيشون في مناطق بالدول النامية تتعرض لتغيرات مناخية شديدة مثل الفيضانات او التصحر او الاعاصير الشديدة".
وتوقع خان "ان يذهب مليار واحد من هذا المبلغ لتمويل ما وصفها ببرامج انقاذ الحياة في سوريا ولاجئيها في دول الجوار لاسيما في مجالات مثل توفير مياه الشرب والتطعيم ضد الامراض وحماية الاطفال نفسيا ومعنويا والمواد الغذائية الاساسية".
واوضح ان (يونسيف) شيدت مناطق صديقة للطفل والاسرة في بعض الدول الاوروبية التي استقبلت لاجئين سوريين وذلك لتوفير الدعم اللازم للأمهات لاسيما الحوامل منهم او من وضعن حديثا.
في الوقت ذاته استنكر خان "تراجع الاهتمام العالمي بأزمة اطفال اليمن والذين تصل اعدادهم الى عشرة ملايين طفل يعتمدون بشكل اساسي على المساعدات الانسانية وتصل تكاليف اغاثتهم قرابة 200 مليون دولار".
كما اشار الى الازمات في بورندي ونيجريا والكاميرون والنيجر وتشاد وجنوب السودان والكونغو والتي يعاني اطفالها من تداعيات عدم الاستقرار بشكل او بآخر كما لا تحصل الامم المتحدة على الاموال الكافية لتلبية الاحتياجات الانسانية هناك.(النهاية) ت ا / أ م س