طهران - 23 - 1 (كونا) -- وقعت ايران والصين اليوم السبت 17 وثيقة ومذكرة تفاهم للتعاون الثنائي شملت العديد من مجالات التعاون سيما في مجال الاقتصاد والاستثمار المشترك والطاقة النووية.
وتم التوقيع على هذه المذكرات بحضور الرئيسين الايراني حسن روحاني والصيني شي جين بينغ الذي يزور العاصمة طهران على رأس وفد رفيع المستوى.
ومن أبرز مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وبناء طريق الحرير البحري والتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية والتعاون العلمي والتقني والتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.
كما وقعت وزارة الطرق وبناء المدن ومصرف (اغرزيم) الصيني للاستيراد والتصدير مذكرة تعاون لتمويل مشروع سكك الحديد السريع بين العاصمة طهران ومدينة مشهد شمال شرق ايران بالاضافة الى توقيع مذكرة للتعاون الجمركي بين البلدين.
ووقع المكتب الاقليمي لمنطقة قشم الحرة ومكتب منطقة التجارة الحرة في غوانجو الصينية مذكرة تفاهم لتعزيز التبادل التجاري.
من جهة اخرى اكدت ايران والصين في بيان مشترك صدر في ختام زيارة الرئيس الصيني الى طهران على تأسيس علاقات مبنية على "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" بعد التوصل الى اتفاق شامل في كافة مجالات العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية.
وجاء في البيان المشترك انه تم تحديد خارطة الطريق لتعزيز التعاون بين طهران وبكين في مختلف المجالات ودعم التعاون المشترك في المجالات السياسية والتنفيذية والانسانية والثقافية والقضائية والامن الدفاعي والاقليمي والدولي".
وكان شي جين بينغ وصل الى طهران مساء امس الجمعة على رأس وفد رفيع في اول زيارة رسمية لرئيس صيني منذ 14 عاما.
وتأتي زيارة الرئيس الصيني إلى طهران في ختام جولة له في المنطقة شملت كلا من الرياض والقاهرة. (النهاية) م و / م م ج