لندن - 17 - 1 (كونا) -- اعلنت بريطانيا اليوم الأحد اعادة العمل بآليات توفير التأمين المالي للشركات البريطانية التي ترغب في بحث فرص الاستثمار في ايران بعد رفع العقوبات الاقتصادية عنها رسميا.
وذكرت وزارة التجارة والاستثمار البريطانية في بيان ان (وكالة ائتمان الصادرات) التابعة لها خصصت ميزانية بقيمة 50 مليون جنيه استرليني لضمان حقوق الشركات البريطانية التي ستوقع عقودا تجارية واستشارية مع السلطات الإيرانية.
واوضحت ان الشركات البريطانية التي ستبدأ بالنشاط في ايران ستركز بشكل كبير على مساعدة السلطات الإيرانية في مجال معايير المحاسبة وتطوير سوق رأس المال والامتثال للمتطلبات التنظيمية الدولية علاوة علىتخفيض تكاليف التمويلات وتسهيل التجارة الجديدة.
واضافت ان (وكالة ائتمان الصادرات) ستنظر ايضا في طلبات الإقراض المباشر للمشترين من الصادرات البريطانية الى ايران مؤكدة ان الوكالة ستعمل بشكل مباشر مع وزارة الاقتصاد والمال الإيرانية من اجل تعزيز التجارة بين البلدين.
ودعا البيان رجال الاعمال البريطانيين الى انتهاز فرصة رفع العقوبات الاقتصادية الدولية عن ايران من اجل استكشاف فرص الاستثمار في هذا البلد.
وقال وزير التجارة والاستثمار لورد فرانسيس مود ان الحكومة البريطانية تؤيد توسيع التعاون الاقتصادي مع ايران داعيا الشركات في بلاده الى بحث كل الفرص الاستثمارية والتجارية التي ستتاح مع رفع العقوبات الدولية.
واكد ان وزارة التجارة والاستثمار عملت منذ اعادة فتح السفارة البريطانية في طهران شهر اغسطس الماضي على تعزيز تواجدها في ايران من اجل تهيئة الارضية المناسبة للتعاون التجاري بين البلدين.
وبين ان الجهات الاقتصادية البريطانية الرسمية ستعمل ضمن استراتيجية حكومية موحدة لضمان استفادة الشركات البريطانية من رفع العقوبات الدولية وتعزيز التجارة مع ايران خلال طريقها للعودة الى المجموعة الاقتصادية الدولية.
وكانت مجموعة (5+1) والولايات المتحدة اعلنت مساء امس السبت رفع جميع العقوبات الاقتصادية الدولية المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني وذلك بعد تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان طهران اوفت بجميع التزاماتها ذات الصلة بخطة العمل المشترك الشاملة. (النهاية) م ر ن