الرياض - 3 - 1 (كونا) -- اعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان المملكة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران بسبب عدم احترامها للاتفاقيات الدولية ومراعاتها للاعراف الدبلوماسية وسجلها الحافل في الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية المعتمدة لديها.
وقال الجبير في مؤتمر صحفي مساء اليوم الأحد ان بلاده طالبت منسوبي السفارة الايرانية في الرياض والقنصلية العامة بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.
وأوضح ان ايران لديها سجل حافل مليء بالاعتداءات على السفارات الاجنبية والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لديها دون ان تتخذ أي اجراءات لمنعها بل والمساعدة في المزيد من الاعتداءات من خلال التصريحات التحريضية.
واشار الى "ان الاعتداءات التي تعرضت لها السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد تأتي بعد تصريحات عدوانية من النظام الايراني ما يشكل تحريضا سافرا وواضحا على شن هذه الاعتداءات".
واكد الجبير "ان هذه الاعتداءات وغيرها تأتي في اطار السياسات الايرانية المعروفة تاريخيا بهدف زعزعة الامن والاستقرار في المنطقة" مبينا "ان النظام الايراني كان ولا يزال يوفر ملاذا آمنا للارهابيين من تنظيم القاعدة ومرتكبي تفجيرات الخبر شرق المملكة عام 1996".
وأضاف ان "النظام الايراني يقوم ايضا بالمساعدة في تهريب الاسلحة والمتفجرات فضلا عن تاريخه الطويل في التدخل بالشؤون الداخلية للدول العربية واشاعة الفتنة والحاق الخراب والدمار بالمنطقة". (النهاية) ا د / ر ج