اسطنبول - 3 - 1 (كونا) -- أعلن وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي اليوم الاحد انه سيتم فتح معبر (خابور) الحدودي مع العراق بمدينة (شرناق) جنوب شرقي تركيا اعتبارا من يوم غد الاثنين بعد أن أغلق في وقت سابق لدواع أمنية.
وقال توفنكجي في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع والي (شرناق) علي صو ومسؤولين آخرين من الجمارك في المعبر إن 500 آلية ستعبر إلى العراق و750 آلية ستدخل تركيا في المرحلة الأولى مشيرا إلى أن حكومته تدرك مدى أهمية معبر خابور بالنسبة إلى المصدرين وسكان المنطقة.
وأضاف أن هناك عمليات أمنية مستمرة لمكافحة الإرهاب في قضاءي (سيلوبي وجيزرة) في (شرناق) مؤكدا مواصلة هذه العمليات حتى القضاء على جميع الإرهابيين.
وفي معرض تقييمه للمعطيات الاقتصادية المتعلقة بالمعبر اشار توفنكجي الى ان قسما كبيرا من صادراتنا خلال عام 2015 عبرت من هذه البوابة الحدودية ويرسل معظم المصدرين في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية وإسطنبول منتجاتهم إلى الشرق الأوسط وخاصة العراق.
وتسبب إرسال تركيا مؤخرا 150 جنديا برفقة عدد من الدبابات إلى منطقة بعشيقة القريبة من مدينة الموصل العراقية لاستبدال الوحدة التركية المتمركزة هناك منذ سنتين ونصف بنشوب أزمة دبلوماسية بين أنقرة وبغداد إذ اعتبرت الأخيرة ان دخول الجنود يمس سيادتها وطالبت بسحبهم. (النهاية) ط ا / ر ج