القاهرة - 30 - 9 (كونا) -- أكد رئيس مجلس الوزراء المصري شريف اسماعيل اليوم أهمية التعاون المشترك بين مصر ودولة الكويت في المجالات كافة ومنها مجال النفط.
جاء ذلك خلال اجتماع اسماعيل مع سفير دولة الكويت بالقاهرة سالم الزمانان يرافقه وفد كويتي ضم العضو المنتدب للتسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية نبيل بورسلي.
وذكر المتحدث باسم رئاسة الوزراء المصرية السفير حسام القاويش في بيان صحفي ان اسماعيل اكد استعداد الحكومة المصرية لتقديم كافة أوجه الدعم لتعزيز هذا التعاون بين البلدين الشقيقين.
وأوضح المتحدث أن بورسلي أشار من جانبه الى أنه بحث مع وزير البترول المصري المهندس طارق الملا عددا من الموضوعات المهمة التي تعزز سبل التعاون في مجال البترول بين البلدين.
واشار الى انه تم الاتفاق على تخزين النفط الخام الكويتي لدى شركة (سوميد) بمحافظة السويس تمهيدا لطرحه وتسويقه في سوق البحر المتوسط منوها ببحث امكانية استخدام معامل التكرير المصرية لتكرير الخام الكويتى بكميات تقدر بنحو 50 ألف برميل يوميا ويمكن أن تصل الى 100 ألف برميل يوميا.
كما أكد بورسلي الاستعداد التام للمشاركة في عمليات التطوير الخاصة بمعامل تكرير البترول المصرية القائمة وكذلك انشاء معامل تكرير جديدة فضلا عن المشاركة في اقامة مجمع للبتروكيماويات.
من جانبه أكد السفير الزمانان عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين وهو ما يؤكد توجه مؤسسة البترول الكويتية لفتح مكتب اقليمي لها في مصر ليغطي نشاطها في القارة الأفريقية وبما ينطوي عليه ذلك من دلالات اقتصادية وسياسية مهمة. (النهاية) م ش / ر غ / ر ج