بغداد - 9 - 8 (كونا) -- قرر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء فورا في أولى خطوات الاصلاح التي وعد بها لترشيد الانفاق بعد المظاهرات الشعبية.
ويشمل القرار ترشيد الوزارات والهيئات "لرفع كفاءة العمل الحكومي وتخفيض النفقات وإلغاء لجنة التوازن لابعاد تعيين المناصب العليا عن المحاصصة الحزبية والطائفية فضلا عن تقليص شامل وفوري في اعداد حمايات المسؤولين في حكومته.
وذكر بيان صادر عن العبادي تلك القرارات "استندت على (المادة 78) من الدستور العراقي ومقتضيات المصلحة العامة" فيما تأتي تلك الخطوة تحت الضغوط الشعبية بعد المظاهرات التي خرجت في عدد من المدن العراقية.
وأبرز الأسماء التي سيتم عزلها هم "نواب رئيس الجمهورية نوري المالكي واسامة النجيفي وأياد علاوي ونواب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي وصالح المطلك وروز نوري شاويس".
وذكر البيان ان العبادي سيعين لجنة مهنية لاختيار المرشحين للمناصب العليا في البلاد وفق معايير الكفاءة والنزاهة والاستفادة من الخبرات الوطنية.
وأمر العبادي بفتح ملفات الفساد السابقة والحالية باشراف لجنة عليا لمكافحة الفساد تتشكل من المختصين ودعوة القضاء الى اعتماد عدد من القضاة المختصين المعروفين بالنزاهة التامة للتحقيق فيها ومحاكمة الفاسدين.
وطلب العبادي من مجلس الوزراء "الموافقة على تلك القرارات ودعوة مجلس النواب الى المصادقة عليها لتمكين رئيس مجلس الوزراء من اجراء الاصلاحات التي دعت اليها المرجعية الدينية العليا وطالب بها المواطنون في محاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية". (النهاية) م ح غ / م ع ح