من ايوب خداج

بيروت - 18 - 3 (كونا) -- اشاد عدد من المسؤولين العاملين في منظمات انسانية دولية في لبنان اليوم بدور الكويت في دعم اللاجئين السوريين ونوهوا في تصاريح متفرقة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) باستضافة الكويت للمؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا.
وقال الامين العام للصليب الاحمر اللبناني جورج كتانة في هذا السياق "نحن نعول على المؤتمر لوجود قائد الانسانية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه على رأسه كونه المدرك لحاجات الناس".
واضاف كتانة ان الامال معقودة على ان يقدم المؤتمر دعمه للحركات الدولية خصوصا الهلال الاحمر والصليب الاحمر الامر الذي يعطيها دفعا في عملها الانساني ويعزز جهودهما الاغاثية لاسيما وأنه بدعم الكويت تستطيع الجمعيات والهيئات الانسانية الاستمرار في عملها وتقديم الافضل للمحتاجين.
من جهته أكد منسق الاغاثة في الصليب الاحمر اللبناني يوسف بطرس أن مؤتمر المانحين يأتي في الوقت المناسب نظرا لتزايد حاجات اللاجئين خصوصا مع تراجع ما كانت تقدمه الامم المتحدة للفرد النازح من 35 الى 19 دولارا شهريا ما يرفع من حجم الاعباء الملقاة على الجهات والمنظمات والمؤسسات الاغاثية.
واشاد بطرس بالدور الكبير الذي تقوم به دولة الكويت في دعم النازحين ومساعدتهم خصوصا من خلال جمعية الهلال الاحمر الكويتي التي تتعاون مع الصليب الاحمر منذ بداية الازمة السورية.
وذكر ان "الهلال الاحمر الكويتي يوزع بالتنسيق مع الصليب الاحمر الخبز على ستة الاف اسرة سورية نازحة يوميا بالاضافة الى توزيع مواد غذائية وادوات تنظيف" لافتا الى ان مساعدات الهلال الاحمر الكويتي تطال مختلف المناطق اللبنانية.
بدورها اعربت المتحدثة باسم (جمعية انقاذ الطفل الدولية) العاملة في لبنان سيندي مارون عن تقديرها لدور دولة الكويت كدولة مانحة خصوصا وانها من الدول الفاعلة في تقديم المساعدات للاجئين السوريين.
وقالت "نحن نعول على استضافة الكويت للمؤتمر الثالث للمانحين وتقديمها مع الدول الاخرى المساعدات المطلوبة للاجئين" مضيفة أن الجمعية بالاضافة الى المنظمات الانسانية الاخرى تركز اهتمامها على هذا المؤتمر الذي من شأنه ان يساعدها على احداث تغيير ايجابي في اوضاع اللاجئين.
وأعربت مارون عن أملها في ان تتمكن هذه المنظمات من ايصال صوتها عبر المؤتمر والقاء الضوء على الحاجات الانسانية ولاسيما الاطفال منهم من اجل توفير التمويل اللازم لتلبيتها.
وتستضيف دولة الكويت نهاية الشهر الجاري مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا بعد استضافتها للمؤتمرين الاول والثاني في عامي 2013 و2014 بمشاركة عدد من الدول العربية والاجنبية والمنظمات غير الحكومية الاقليمية والدولية.
يذكر ان قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول للدول المانحة الذي عقد في يناير 2013 بلغت نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من دولة الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في مؤتمر المانحين الثاني الذي عقد في يناير 2014 الى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار قدمتها دولة الكويت.(النهاية) ا ي ب / خ س ج