الكويت - 16 - 3 (كونا) -- أعلنت وزارة الخارجية هنا اليوم مشاركة 78 دولة واكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي تستضيفه دولة الكويت في 31 من الشهر الجاري.
واضاف مدير ادارة المراسم بوزارة الخارجية السفير ضاري العجران اثناء لقائه سفراء الدول والبعثات الدبلوماسية لدى البلاد المشاركة في المؤتمر بهدف اطلاعهم على جدول الاعمال والتنسيق حول ترتيبات وصول واستضافة الوفود ان سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سيلقي الكلمة الافتتاحية للمؤتمر في جلسته الاولى تليها كلمة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
واضاف العجران ان الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي سيعقد على المستوى الوزاري ستتضمن ايضا كلمات لوكيلة الامين العام للشؤون الانسانية ومنسقة الاغاثة بالامم المتحدة فاليري آموس ومفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيرس ومديرة برنامج الامم المتحدة الانمائي هيلين كلارك.
وافاد بأن الجلسة الثانية ستتضمن القاء كلمات من الدول المانحة التي ستعلن عن قيمة تعهداتها لدعم الوضع الانساني في سوريا مشيرا الى ان مؤتمرا صحافيا مشتركا سيعقده النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وبان كي مون بعد اختتام الجلسات.
وعن الاجراءات التي قدمتها وزارة الخارجية ذكر العجران ان سفارات دولة الكويت قامت بتسهيل واستعجال اصدار التأشيرات لأعضاء الوفود المشاركين في المؤتمر متوقعا وصولهم الى البلاد يومي 29 و30 من الشهر الجاري.
وتستضيف دولة الكويت نهاية الشهر الجاري مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا بعد استضافتها للمؤتمرين الاول والثاني في عامي 2013 و2014 بمشاركة عدد من الدول العربية والاجنبية والمنظمات غير الحكومية الاقليمية والدولية.
يذكر ان قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول للدول المانحة الذي عقد في يناير 2013 بلغت نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من دولة الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في مؤتمر المانحين الثاني الذي عقد في يناير 2014 الى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار قدمتها دولة الكويت.(النهاية) ح ر ز / م ج ب