الكويت - 11 - 3 (كونا) -- قالت الباحثة الكويتية نسيبة ابراهيم بن شيبة اليوم ان المرأة الكويتية تتمتع بجرأة ايجابية وكانت محط انظار سكان دول منطقة الخليج فلم تكترث للقيود الاجتماعية التي تحجم مستوى ادائها وكثيرا ما تقبل التحدي وتلقى كل الدعم في مسيرتها من القيادة الكويتية.
جاء ذلك في تصريح ادلت به بن شيبة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة نشر دراسة اعدتها الباحثة الكويتية بعنوان (المرأة الكويتية..الواقع والمأمول) في الكتاب ال97 الصادر عن مركز المسبار للدراسات والبحوث في دبي بعنوان (نساء الخليج واليمن..جدل الحقوق والدين والاسلاموية).
وذكرت بن شيبة في الدراسة التي اعدتها ان المرأة الكويتية تدرك في الوقت الحاضر انها مطالبة بمضاعفة جهودها عما كانت عليه منذ بداية انتاج النفط في الستينيات من القرن الماضي وحتى نهاية القرن الماضي اذ تحولت الساحة الكويتية ذات الهوية الاسلامية العربية الى جزء من قرية عالمية تتهاوى عليها ثقافات وعادات شعوب العالم بما تحمله من ايجابيات وسلبيات.
وأكدت ان المرأة تقف على خط الدفاع الاول امام ما يستهدف الهوية الاسلامية والعربية والخليجية ونبهت الى غزو ثقافي يبدأ بمأكل ومشرب الفرد ويمر بكل جوانب الحياة وممارساتها اليومية وينتهي بتهديد جوهر العقيدة الاسلامية والقيم الاجتماعية.
واستعرضت الدراسة دور المرأة الواقعي في تحقيق التنمية والذي يبدأ من المنزل وتحول دور المرأة في اعقاب انتهاء الاستعمار في المنطقة العربية مشددة على اهمية تمتع المرأة الكويتية بدرجة قيمة من الوعي الصحي والاستهلاك الرشيد لتتمكن من تربية اجيال تتمتع بصحة جيدة تسهم في مسيرة التنمية.
وانتقدت الدراسة مفهوم الانجاب العشوائي الذي يفتقر الى الاستعداد المعنوي والعاطفي لدى النساء مطالبة بادراك اهمية انجاب ابناء يحظون بتربية اخلاقية واسلامية جيدة وينعمون بمستوى معيشي جيد ما يؤدي الى تأسيس شخصيات سوية لا تعاني عقد النقص وانعدام التوجيه التربوي.
وتناولت الدراسة القوانين التي عززت التمكين الاجتماعي والسياسي للمرأة الكويتية في المجتمع مدعمة ذلك باحصائيات رسمية تعكس التقدم الملموس الذي اثمرت عنه التشريعات الكويتية.
وخلصت الباحثة بن شيبة في دراستها الى ان المرأة الكويتية تنعم اليوم بحرية الاختيار في ان تكون ما تريد سواء كان ما تريده ايجابيا ام سلبيا لكنها ان اختارت الى جانب العلم والعمل أن تكون ربة بيت صالحة مثالية فقد حققت كل شيء لنفسها ووطنها.
ويقدم كتاب (نساء الخليج واليمن..جدل الحقوق والدين والاسلاموية) مقاربات مهمة طرحت موضوعات شائكة منها التمكين السياسي والاقتصادي وموقف الحركات الاسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي من المشاركة السياسية للمرأة والمكاسب والتطلعات والنجاح والاخفاق كما يقدم انجازات النساء الخليجيات ومطالبهن وتبلور الوعي النسوي الخليجي.
يذكر ان مركز المسبار للدراسات والبحوث هو مركز مستقل متخصص في دراسة الحركات الإسلامية والظاهرة الثقافية بشكل عام ويهدف الى نشر الوعي العلمي والموضوعي بالحركات الإسلامية ورموزها وأفكارها وعلاقاتها من خلال بحوث علمية متخصصة.
ويرفع المركز شعار (إحياء التراث التجديدي والتنويري العربي ورفض الجمود الحرفي والتعصب والتعاطي مع خطاب الهوية بمنطق إبداعي وإنساني فعال بعيدا عن دعوات الكراهية والانعزال).
وينظم المركز الندوات والنشاطات التفاعلية والدورات التدريبية المتخصصة في مختلف أبعاد المسألة الثقافية والدينية والتنموية في المنطقة وخارجها بالتعاون مع دوائر صنع القرار والمؤسسات المعنية.(النهاية) ا ع س