الكويت - 14 - 1 (كونا) -- استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان ظهر اليوم سعادة الشيخة الدكتورة سعاد محمد الصباح حيث أهدته كتابها (مبارك الصباح مؤسس دولة الكويت الحديثة) الذي صدر حديثا باللغة الانجليزية مترجما عن النسخة العربية التي صدرت عام 2007.
الكتاب يتناول تاريخ الكويت من خلال سيرة مؤسسها بشكلها الحديث الشيخ مبارك الصباح الذي اشتهر باسم مبارك الكبير ولقب أيضا باسم اسد الجزيرة عندما حافظ على وطنه الصغير الفقير في نهايات القرن التاسع عشر واستطاع النجاة بدولته من خلال الموازنة السياسية بين أربع دول كبرى هي بريطانيا والدولة العثمانية والمانيا وروسيا.
ويعرض الكتاب لمرحلة حكم الشيخ مبارك الكبير بين عامي 1896 و1915 من جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
والدكتورة سعاد الصباح تبين في كتابها هذا شكل الحياة في الكويت وقتذاك وجهود الشيخ مبارك في نقل الكويت الى شكلها الحديث بإدخال التعليم والطب من خلال المستشفيات والبرق والبريد بشكل قرب الكويت من الدول الأخرى.
ويحتوي الكتاب على شهادات الرحالة الأجانب وملاحظاتهم وبداية ادخال مظاهر الحضارة الحديثة من مخترعات ومبتكرات صناعية.
ويبرز الكتاب الدور القيادي المؤثر والمكانة التي حظي بها الشيخ مبارك في شبه الجزيرة العربية وولاية البصرة ونفوذه وعلاقاته مع مختلف قبائل المنطقة ودوره في استعادة حكم آل سعود لنجد بعد فتح الرياض الذي انطلق من الكويت.(النهاية) أ م س