جدة - 1 - 12 (كونا) -- اعلن البنك الاسلامي للتنمية اليوم اعتماد 7ر566 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في عدد من الدول الاعضاء تغطي قطاعات الطاقة والطرق وصناعة البتروكيماويات والمياه والتدريب المهني والصحة.
وقال البنك في بيان صحفي صادر في ختام الدورة ال301 لمجلس المديرين التنفيذيين للبنك أن التمويلات الجديدة شملت تمويل مشاريع إنمائية في كل من مصر والسعودية وتونس ولبنان وبوركينا فاسو وبنين وكوت ديفوار والنيجر.
واضاف ان من ضمن المشاريع الاستراتيجية المهمة التي اعتمد المجلس تمويلها خلال هذه الدورة تقديم تمويل بمبلغ 220 مليون دولار للمساهمة في مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية (قطاع الطاقة) واعتماد تقديم تمويل بمبلغ 100 مليون دولار لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات بالمملكة العربية السعودية للمساهمة في مشروع لمضاعفة إنتاج الشركة (قطاع صناعة البتروكيماويات).
وذكر أن المجلس اعتمد المساهمة في تمويل مشروعين للطرق بمبلغ إجمالي قدره 5ر116 مليون دولار تضمن المشروع الأول منهما تقديم تمويل بمبلغ 5ر69 مليون دولار للمساهمة في مشروع إنشاء الطريق الشمالي السريع بالجمهورية اللبنانية وتضمن المشروع الثاني تقديم تمويل بمبلغ 6ر47 مليون دولار أمريكي لجمهورية بنين للمساهمة في مشروع تطوير طريق بانيكوارا - المناطق الحدودية مع بوركينافاسو.
ووافق المجلس على المساهمة في تمويل مشروعين في قطاع المياه بمبلغ إجمالي قدره 7ر97 مليون دولار حيث تضمن المشروع الأول تقديم تمويل بمبلغ 7ر77 مليون دولار للمساهمة في مشروع إمدادات المياه للمناطق الريفية بولاية (بنزرت) في شمال تونس وتضمن المشروع الثاني تقديم تمويل بمبلغ 20 مليون دولار لبوركينا فاسو للمساهمة في دعم المرحلة الثانية من مشروع إمداد العاصمة (واغادوغو) بمياه الشرب.
وأقر مجلس المديرين التنفيذيين أيضا تقديم تمويل بقيمة 15 مليون دولار لجمهورية كوت ديفوار للمساهمة في مشروع بناء وتجهيز مدرسة للتدريب على الزراعة الحديثة وتربية الماشية وصيد الأسماك وآخر لجمهورية النيجر بمبلغ 8ر15 مليون دولار للمساهمة في دعم برامج وزارة الصحة النيجرية الخاصة بمنع انتشار الأمراض.
كما اعتمد المجلس تقديم منح ومعونات من صندوق وقف البنك للمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء للمساهمة في مشاريع تعليمية في كل من إيرلندا وسلوفينيا وتنزانيا.
وأحاط رئيس مجموعة البنك الدكتور أحمد محمد علي مجلس المديرين التنفيذيين خلال اجتماعات الدورة الحالية بعمليتي مساعدة فنية اعتمدهما في نطاق الصلاحيات المخولة له من المجلس شملت تقديم منحة بمبلغ 300 ألف دولار للمساهمة في دعم جهود حكومة سيراليون لمكافحة وباء إيبولا ومنحة أخرى بقيمة 260 ألف دولار لتمويل دراسة جدوى تزويد المناطق الريفية بالطاقة الكهربائية في جزيرتي بوفوما وسيغولو بجمهورية أوغندا. (النهاية) ن ح /ع م