من فواز العتيبي

طهران - 27 - 11 (كونا) -- أكد سفير دولة الكويت لدى الجمهورية الاسلامية الايرانية مجدي الظفيري أن زيارة وفد رابطة الصداقة الكويتية الايرانية الى (طهران) وضعت اللبنة الاولى في بناء جسور التواصل وتعزيزها بين الشعبين الصديقين.
وقال السفير الظفيري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم في ختام زيارة الوفد الى (طهران) إن هذه الرابطة الشعبية نجحت في ايصال الرغبة الشعبية الى المسؤولين الايرانيين بتطوير العلاقات الثنائية بمختلف أشكالها.
وأضاف أنه خلال لقاءات الوفد "أوضحنا للمسؤولين الايرانيين ان هذه المبادرة ليست رغبة شعبية فقط بل هي مدعومة برغبة من القيادة السياسية في دولة الكويت بتشجيع الجانب الايراني لتشكيل رابطة تكون نظيرة تساعد زميلتها الكويتية في هذا الشأن".
وأوضح أن جميع المسؤولين الايرانيين من خلال اللقاءات العديدة التي أجراها الوفد هناك أشادوا بالزيارة السامية التي قام بها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح إلى ايران في شهر يونيو الماضي ووصفوها بأنها نقطة تحول في العلاقات الثنائية بين البلدين.
وذكر أن رابطة الصداقة الكويتية الايرانية نجحت من خلال هذه الزيارة في وضع برنامج عمل للسنوات المقبلة يتضمن جميع أشكال التعاون والانشطة والفعاليات الاجتماعية والثقافية وآلية عمل لذلك.
من جانبه قال أمين عام رابطة الصداقة الكويتية الايرانية عدنان الراشد إن زيارة الوفد الشعبي الكويتي الى ايران واستمرت أربعة أيام وضعت خارطة طريق للعمل الشعبي المرتقب بين الشعبين الصديقين لافتا الى أهمية مد الجسور الثقافية والشعبية لإرساء قاعدة صلبة من التفاهم المشترك.
وأشاد الراشد بما أبداه أعضاء الرابطتين الكويتية والايرانية من اخلاص في العمل طوال فترة الزيارة والاقامة في (طهران) للوصول الى أرضية تفاهم مشترك تمكنهما من العمل معا خلال الفترة المقبلة لاسيما وتحقيق هدفهما في تعزيز الروابط الشعبية بين الجانبين بمختلف المجالات الانسانية.
وأعرب عن الشكر والتقدير لسمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء على دعم سموه اللامحدود لرابطة الصداقة الكويتية الايرانية وتذليله كل العقبات أمام تحقيقها أهدافها المنشودة ترجمة لتوجيهات القيادة السياسية.
ونوه بدور وزارة الخارجية وسفارة دولة الكويت لدى (طهران) وفي مقدمتها السفير مجدي الظفيري وبقية أركان السفارة علاوة على دور السفارة الايرانية لدى الكويت على تعاونهم جميعا في انجاز هذه الزيارة الناجحة.
من جهته قال عضو الرابطة الدكتور فهد الشليمي إن الرابطة تلمست من الجانب الايراني الاحترام التي تتمتع به دولة الكويت وسمو أمير البلاد ومكانته العالية لدى عقول وقلوب المسؤولين الإيرانيين وتثمينهم دور سموه القيادي والريادي في الساحتين الدولية والاقليمية.
وأضاف الشليمي أن المسؤولين الايرانيين الذين قابلهم أعضاء الرابطة أكدوا حرصهم على الامن الاقليمي والسلامة البيئية في الخليج وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادة دول الجوار الايراني.
وذكر أن ذلك أكده أيضا مستشار مرشد الثورة الاسلامية في ايران علي أكبر ولايتي ورئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن علاء بروجردي في جميع اللقاءات التي جرت معهم.
وبين ان لقاءات وفد الرابطة اتسمت بالصراحة المباشرة في طرح جميع التساؤلات التي تهم قضايا الامن والحدود والهجرة والاستثمار والتجارة والاقتصاد معربا عن الشكر للجانب الايراني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اضافة الى جهود أعضاء السفارة الكويتية في طهران.
من ناحيتها قالت عضو الرابطة الدكتورة خديجة المحميد إن هذه الزيارة تهدف الى الالتقاء برابطة الصداقة الإيرانية الكويتية وزيارة أبرز الشخصيات والمسؤولين الايرانيين بغية تعزيز الثقة والتعاون وتبادل المنافع المشتركة والتجارب التنموية بين الشعبين والبلدين الجارين.
وأضافت المحميد ان الرابطتين أجرتا ثلاثة اجتماعات تم خلالها انبثاق لجنة عمل من الطرفين وضعت رؤية مشتركة وحددت الاهداف والاولويات التي ستنجزها من خلال خمس لجان (الاجتماعية والقانونية والثقافية والاعلامية والاقتصادية).
وذكرت أن هذه اللجان ستواصل العمل من أجل تحقيق أهداف التواصل الشعبي بما يعزز المصالح المشتركة ويدعم إرادة قادتها في تحقيق الامن والسلام والتنمية على مستوى البلدين وعلى المستوى الاقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي على المدى البعيد.
بدوره قال عضو رابطة الصداقة الكويتية الايرانية مصطفى غلوم إن هذه المبادرة الشعبية هدفت الى توثيق وتعزيز العلاقات الطيبة بين الشعبين والعمل علي المستوى الشعبي في كل المجالات الانسانية لدعم العمل الرسمي والدبلوماسي لما فيه مصلحة البلدين.
وأضاف غلوم ان الرابطة الشعبية تعد الاولى من نوعها وتضم نخبة من أبناء الكويت في شتى التخصصات والمستويات بغية اثراء العمل الشعبي مشيرا الى ان الرابطة وجدت كل الدعم السياسي والمعنوي من اعلى مستوى من الحكومة الكويتية منذ تأسيسها.
وذكر ان وفد رابطة الصداقة الكويتية الايرانية عاد بحصيلة جيدة وانطباعات ايجابية عن ايران والمسؤولين لاسيما ما يتعلق بالاصرار الجاد على تنمية العمل المشترك بين البلدين والشعبين الصديقين.
وكان وفد رابطة الصداقة الكويتية الايرانية قد قام بزيارة شعبية الى ايران والتقى أعضاؤه مع نظرائهم من الجانب الايراني وكبار المسؤولين هناك وضم في عضويته كلا من الدكتور عبدالرحمن العوضي ومحمد السنعوسي وعدنان الراشد وكوثر الجوعان والدكتور فهد الشليمي وخديجة المحميد.
كما ضم الوفد كلا من الدكتورة كافية رمضان والشيخة فوزية الصباح ومصطفى غلوم وجاسم اشكناني وعبد الحسين السلطان وجليل الطباخ وعمر العيسى.(النهاية) ف ز / ت ب