روما - 12 - 11 (كونا) -- اشادت المديرة العامة لمنظمة الدولية لقانون التنمية (ايدلو) آيرين خان بعمق العلاقات التي تربط بين دولة الكويت والمنظمة و التعاون المثمر بينهما في العمل التنموي وصولا الى تحقيق الاهداف الاجتماعية من التنمية.
جاء ذلك خلال لقائها هنا سفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد الصباح و ذلك بمناسبة انتخاب الكويت للمرة الأولى رئيسا لمجلس اعضاء المنظمة.
وقالت خان ان انتخاب الكويت رئيسا لمجلس اعضاء المنظمة عقب انتخابها لدورتين متتاليتين نائبا للرئيس يبرز دورها "الريادي والنشط" في دعم العمل التنموي للمنظمة واهدافه.
واعربت عن ترحيب وتهاني ادارة المنظمة وممثلي الأعضاء بانتخاب الكويت رئيسا والولايات المتحدة نائبا للرئيس مؤكدة ان " العلاقات مع دولة الكويت لها وضع فريد كونها الى جانب عضويتها احد أهم الممولين للمنظمة وتشارك في قيادتها".
وذكرت ان هناك تعاونا مستمرا بين الطرفين ولاسيما ما يتعلق بتقديم الاستشارات القانونية معربة عن تطلعها الى مزيد من الشراكة والتعاون المثمر.
من جهته عبر سفير دولة الكويت في روما لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم عن فخره واعتزازه بالدور "القيادي" الذي تؤديه الكويت وهو ما يعكس المكانة التي تتبوأها على الصعيد الدولي.
وقال الشيخ علي الخالد ان انتخاب دولة الكويت رئيسا للمنظمة الدولية التي تضم آلافا من الخبراء وعشرات الجمعيات القانونية في 175 دولة يؤكد حجم الثقة التي أولتها اياها الدول الاعضاء.
وتقدم بالشكر الى جميع الدول التي منحت ثقتها للكويت لقيادة المنظمة التي تؤدي دورا " فريدا ومهما" في ترسيخ منظومة العمل التنموي والحكم الرشيد وسيادة القانون.
وذكر ان انتخاب الكويت يعد كذلك اعترافا جديدا من المجتمع الدولي باهمية الدور الريادي الذي تؤديه الكويت "قيادة وحكومة وشعبا" في مجالات العمل التنموي والانساني الذي أرسى دعائمه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
واشار الى الدور غير المسبوق الذي يؤديه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية في دعم المشاريع الحيوية والتنموية في مختلف انحاء العالم باشراف وزارة الخارجية.
واعتبر انتخاب الكويت ثمرة "جديدة" من ثمار الدبلوماسية الكويتية التي يقودها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح والمشاركة " الايجابية " في قيادة العمل التنموي والانساني الذي نال تقدير وتكريم المجتمع الدولي بأسره.
واعرب الشيخ علي الخالد عن ارتياحه للتطور المطرد لعلاقات التعاون بين دولة الكويت و المنظمة الدولية والذي أسفر في مايو الماضي عن توقيع مذكرة تفاهم مع ادارة الفتوى و التشريع بهدف تطوير وتحديث البنية التشريعية في الكويت عبر برامج تدريب تساعد في تطوير الكوادر القانونية الكويتية وأساليب اعداد وصياغة مشاريع القوانين واللوائح ذات الصلة بالعمل التشريعي.
وقال ان المنظمة الدولية لقانون التنمية تقود بدور "مهم" في تطوير الكوادر والنظم والمؤسسات القانونية والمدنية بالدول النامية بهدف تعزيز مبدأ الحوكمة وسيادة القانون.
وكانت الكويت وقعت في أكتوبر 2011 اتفاقية انضمامها الى عضوية المنظمة الدولية لقانون التنمية التي تأسست عام 1983 بهدف تعزيز الاصلاحات القانونية والتنظيمية والموسسية لمساندة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية.
وتعد دولة الكويت أول جهة مانحة للمنظمة وأبدت اهتماما راسخا بنشاطها وبرامجها من خلال التمويل أو الشراكة في أنشطتها في الشرق الأوسط وتقديم الرعاية لدوراتها التأهيلية حول العالم.(النهاية) م ن /ع م