الكويت - 10 - 11 (كونا) -- قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان جمعيات النفع العام والقطاع الخاص شركاء اساسيين مع الحكومة في التنمية المجتمعية والعمل على بناء الانسان القادر على الانجاز.
واضافت الصبيح في تصريح للصحافيين على هامش منتدى (التنمية البشرية في دولة الكويت) الذي انطلق هنا اليوم ان الخطة الانمائية المقبلة تشمل أكثر من 50 مرسوما بقانون مشيرة الى وجود اجتماعات مكثفة لبحث اولويات اصدار تلك التشريعات.
بدوره قال مدير البنك الدولي (الفرع الاقليمي في الكويت) الدكتور بسام رمضان ان البنك يعمل على تطوير التنمية البشرية في الكويت بكافة القطاعات اذ يجري العمل على تطوير قطاع التربية عبر تطوير المناهج وتدريب المعلمين اضافة الى وجود جهود مشتركة مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لانشاء شبكات للحماية الاجتماعية.
واضاف رمضان في تصريح للصحافيين على هامش المنتدى ان تعاونا يجري حاليا بين البنك والادارة المركزية للاحصاء لوضع نظام معلوماتي متطور لسوق العمل مشيدا بالجهود وآلية التعاون مع ادارة الاحصاء التي تعمل وفق المعايير الدولية.
واكد اعتماد التجربة الكندية في مجال تنظيم سوق العمل في الكويت وذلك لاوجه التشابه الكبير بين الكويت وكندا في هذا الصدد لجهة احتوائهما على نسب عمالة وافدة عالية.
واعتبر مدير البنك الدولي ان رفع الدعم الحكومي عن عدد من المنتجات الاستهلاكية يواكب انخفاض اسعار النفط الخام في الاسواق العالمية لاسيما ان الكويت تتمتع حاليا بوضع مالي مستقر بسبب الفوائض التي تم تحقيقها الا انه في حال استمرار انخفاض اسعار النفط مقارنة بوتيرة الانفاق الحكومي الحالي فان عبئا ستشكل على عاتق الميزانية العامة للدولة على المدى البعيد.
واشار الى ان الكويت تمتلك قدرات مالية وبشرية كبيرة وتصنف كاكثر دول المنطقة تطورا لجهة النهج الفكري والتنموي مشددا على ضرورة البدء بالاصلاحات الاقتصادية خصوصا ان اي مشكلة في الكويت يمكن معالجتها من خلال القدرات الموجودة حاليا.
وشهد المنتدى بعد الكلمات الافتتاحية عقد اربع جلسات حوارية تناولت (التنمية البشرية من منظور وطني) و(ربط التعليم والمهارات بسوق العمل) و(التنمية الاجتماعية والصحية) و(القيادة وبناء القدرات في القطاع الحكومي).
وشارك في الجلسة الاولى المستشار في الديوان الاميري الدكتور يوسف الابراهيم واستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور شفيق الغبرة اضافة الى مدير ادارة البحوث والدراسات في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار الدكتور رياض جليلي.
وتحدث في الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور رياض الفرس اخصائي من البنك الدولي الدكتور شرهام باكسيما بمشاركة مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور رضا الخياط ورئيس العمليات في مركز الكويت المالي علي الخليل.
وتستمر اعمال المنتدى الذي جاء ثمرة تعاون بين البنك الدولي والمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية والمعهد العربي للتخطيط على مدى يومين بمشاركة 10 مؤسسات حكومية وأهلية.(النهاية) ف ن ك / م ف س / ج خ