طوكيو - 7 - 10 (كونا) -- بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح هنا اليوم في ندوة مع عدد من المسؤولين اليابانيين نظام المتابعة والتقييم لخطط التنمية الوطنية في البلدين.
وقدم الجانب الياباني برئاسة المدير العام بوزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة شين هونتو عرضا لنظام المتابعة والتقييم لخطط التنمية التي أدخلتها الوزارة للاستراتيجيات المكانية في البلاد والتي تحدد السياسات الأساسية للاستغلال الشامل للأراضي وغيرها من القضايا.
وقال هونتو إن الوزارة تنشر سنويا تقارير متابعة شاملة استنادا إلى دراسة المسوحات والبيانات الإحصائية ذات الصلة وتقدم بناء عليها التوصيات اللازمة إلى السلطات المعنية.
كما أطلع المسؤول الياباني الوزيرة الصبيح على ما يسمى (التصميم الكبير) الذي يحدد رؤية التنمية المكانية للبلاد بحلول عام 2050 والذي وافق عليه مجلس الوزراء الياباني في سبتمبر الماضي ويعكس السياسة الأساسية التي قدمتها الوزارة لتطوير الأراضي في البلاد. وبين أن (التصميم الكبير) يعكس الاستراتيجيات العمرانية في البلاد وغيرها من الرؤى السياسية لربط المدن الكبرى بخدمات القطارات المغناطيسية وتحديد مواقع لمحطات صغيرة في المناطق الريفية تحت عنوان (الدمج والشبكة).
وتوجهت الوزير الصبيح بسؤال خلال الندوة حول كيفية المواءمة بين خطط التطوير اليابانية وأولمبياد طوكيو الذي تستعد البلاد لاستضافته في 2020 وآلية تبادل الجهات المعنية بيانات المتابعة فيما اوضح الجانب الكويتي سبل مراقبة خطط التنمية وتقييمها.
واشار الجانب الكويتي الى أن خطة التنمية الكويتية في الفترة (2015-2020) التي أعلن عنها في أغسطس الماضي ترتكز على الإصلاح الاقتصادي وتنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية الضخمة كما تهدف إلى معالجة مجموعة من التحديات والاختلالات التي تواجه عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وأشادت الصبيح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع بالعرض الذي قدمه الجانب الياباني لنظام المتابعة والتقييم قائلة إنه "كان مفيدا للغاية وقد عمق فهمنا لنظام المتابعة الياباني لخطة التنمية الوطنية وملامحها في الوقت الذي تستعد فيه الكويت لإطلاق خطتها التنموية الخمسية ".
ومن جانبه قال هونتو ان وزارته ترغب في مواصلة الحوار مع الجانب الكويتي وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين فيما يتعلق بخطط التنمية.
وحضر الندوة سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن حمود العتيبي والأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية هاشم الرفاعي ومسؤولون آخرون. (النهاية) م ك / أ م س