عمان - 6 - 7 (كونا) -- فاز الزميل الدكتور طارق البكري من أسرة تحرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بجائزة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني للإبداع في مجال أدب الطفل.
وابلغ مدير مكتب الجائزة جلال الطواهبة وكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم فوز الزميل البكري في حقل الاداب والفنون مضيفا انه ستتم اقامة حفل توزيع الجائزة قريبا حيث سيحصل الفائزون بالجائزة على مبلغ مالي قيم وميدالية ذهبية باسم الملك عبدالله الثاني وشهادة.
وفي المناسبة أعرب البكري ل(كونا) عن سعادته بالحصول على جائزة الملك عبدالله الثاني في مجال إنجاز العمر بأدب الطفل التي تعد من أبرز الجوائز في هذا المجال.
واعتبر الفوز تتويجا لفترة عمله في الكويت التي ناهزت ال20 عاما وجاء بعد سنوات طويلة من العمل بمجال أدب الطفل حيث عمل في عدد كبير من مجلات الاطفال الكويتية منها مجلة (براعم الايمان) التي تصدر عن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ومجلة (أجيالنا) الصادرة عن جمعية احياء التراث.
وذكر انه عمل أيضا في مجلة (سعد) الصادرة عن دار الرأي العام وفي مجلة (أولاد وبنات) الصادرة عن مؤسسة فهد المرزوق الصحافية ومجلة (أسرتي) كما كتب في مجلة (العربي الصغير) وغيرها من المجلات الكويتية والعربية اضافة الى مركز فهد المرزوق لثقافة الطفل وجريد الانباء حيث أعد صفحة يومية للأطفال بعنوان (ممنوع على الكبار) استمرت سبع سنوات.
وبين أن معظم دراساته وقصصه نشرت في الكويت حيث كانت دراسة الدكتوراه بعنوان (مجلات الأطفال الكويتية) مبينا ان الدراسة نشرتها مجلة (الوعي الاسلامي) التابعة لوزارة الأوقاف كما نشر ملخصها مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت.
وأعرب الدكتور البكري عن شكره للأردن ولادارة الجائزة مهديا الفوز لدولة الكويت "التي كان لها الفضل الأول في هذا الانجاز الذي يعتبر الاول من نوعه عربيا باعتبار الجائزة باسم العاهل الاردني وتأخذ مجمل انتاج المؤلف".
وأشار الى انه تقدم للجائزة بنحو 80 عنوانا من القصص والروايات والدراسات المختلفة معربا عن الشكر لدور النشر المختلفة في الكويت وخارجها التي نشرت مؤلفاته وعن جزيل الشكر لدولة الكويت التي أتاحت له الفرصة للعمل على أرضها الطيبة وصولا الى تحقيق هذا الانجاز.
والدكتور البكري حاصل على الدكتوراه من لبنان في مجال صحافة الطفل والماجستير من جامعة الكويت في مجال أدب الطفل ولديه مئات القصص والروايات والدراسات وأصدر كتبا عدة عن عدة شخصيات كويتية.
ومن كتب الدكتور البكري كتاب عن العم بزيع الياسين مؤسس بيت التمويل الكويتي وكتاب بعنوان (مدرسة التجارة من جيل الكبار الى جيل الشباب) تضمن تجارب شخصيات كويتية علاوة على تأريخ سيرة حياة عبدالرزاق الطبطبائي وغيرها من الكتب الى جانب أكثر من 500 قصة للأطفال ونحو عشر روايات للناشئة.
يذكر ان جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع تمنح كل سنتين في ثلاثة حقول هي (الاداب والفنون) و(العلوم) و(المدينة العربية). (النهاية) ح م ف / ب ش ر