من فتيحة زماموش

الجزائر - 23 - 5 (كونا) -- تحتفل الجزائر هذه الأيام بفعاليات المهرجان الوطني للحصان البربري بولاية (تيارت) التي تبعد 340 كيلومترا غربي العاصمة بمشاركة أكثر من 1600 فارس من 30 ولاية جزائرية.
ويعتبر (الحصان البربري) ثروة من ثروات الجزائر نظرا لقوته التي تفوق باقي الأحصنة في منطقة شمال افريقيا كما يمتاز بالشجاعة والصبر وقوة التحمل.
وتتمثل فعاليات المهرجان الوطني للحصان البربري التي تتواصل حتى الثلاثاء المقبل في اقامة أنشطة مرتبطة بالفروسية واستعراضات تقدمها فرق الخيالة المحلية.
وفي هذا الشأن أكد والي ولاية (تيارت) محمد بوسماحة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش فعاليات المهرجان أن الجزائر تبذل جهودا لدعم وترسيخ المكانة العالمية للحصان البربري الجزائري موضحا أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة هو "اكساب الحصان الجزائري المكانة العالمية اللائقة به وترقية ثقافة تربية الخيول" باعتبارها موروثا ثقافيا.
وقال بوسماحة إن الجزائر تعمل على تطوير سلالة (الحصان البربري) من خلال انشاء معهد متخصص للتطوير الجيني للأحصنة بالولاية التي تعتبر مهد الحصان البربري.
ويقول الخبير بكلية العلوم الفلاحية والبيطرة بجامعة بومرداس محمد لعلى في تصريح مماثل ل(كونا) إن الحصان البربري هو احدى سلالات الأحصنة القديمة ونشأت في منطقة شمال أفريقيا التي تمتد من ليبيا وتونس والجزائر المغرب وموريتانيا وترتبط قبائليا باسم شعوب الأمازيغ.
من جانبه قال الأمين العام للمنظمة العالمية للحصان البربري زرهوني منير ل(كونا) إن التظاهرة تعتبر محاولة لحماية الحصان البربري في الجزائر مشيرا الى أن هذا النوع من الاحصنة يوجد في الجزائر وشمال أفريقيا منذ قرون.
وشدد زرهوني على أن "الحصان البربري مرتبط بالجزائر وموروثها الثقافي الذي لا يمكن اختزاله".
وفي سياق متصل قال ممثل جمعية الفروسية الخاصة ببلدية (برج اغدير) بولاية (برج بوعريريج) السعيد حمزاوي في تصريح مماثل ل(كونا) إن "الحصان البربري من أفضل الاحصنة لمحبي الفروسية وركوب الخيل حيث يتميز هذا النوع بقوة التحمل والمشي لمسافات طويلة والسرعة الفائقة".
وأضاف أن "الحصان البربري يعتبر بالنسبة للجزائريين رمزا للقوة والزعامة ففي القديم كان شيخ القبيلة هو المحارب القوي الذي يمتطي أقوى وأبهى حصان في المنطقة وبالطبع كان الاختيار الافضل هو الحصان البربري".
وبين رئيس جمعية الخيل الأصيل ببلدية (تاجنانت) بولاية (ميلة) شرقي العاصمة الجزائرية علي دراجي ل(كونا) أن اسم (الحصان البربري) تعني الحصان الأصيل كما يطلق عليه محليا العديد من الأسماء منها (سيدي جبار) و(الغازي) و(سفلة) وكلها تعني (الحصان الأصلي).
وأضاف دراجي أن من صفات (الحصان البربري) التحمل والرشاقة والمهارة والصبر كما انه يتحمل عوامل البيئة القاسية كقلة المياه لذا فإنه يعد الاختيار الأفضل في البيئة الصحراوية.
من جانبه أكد ممثل جمعية الحصان البربري بولاية (تيزي وزو) أوعمران الوناس في تصريح مماثل أن "الحصان البربري تراث يعد جزءا من تاريخ الجزائر بكل ما يحمله من أبعاد اجتماعية وثقافية وشعبية" مشيرا الى أنه ترسخ في الذاكرة الشعبية الجزائرية.
وأضاف أن الفارس في ولاية (تيزي وزو) "لا يمتطي سوى الحصان البربري الذي يستعمله أيضا في الفروسية والفنون الاستعراضية والمهرجانات الثقافية". (النهاية) ف ت / أ م س