من خالد الديحاني

لندن - 10 - 4 (كونا) -- أكد عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد عبدالعزيز الدويسان هنا اليوم اهمية الدور الذي يؤديه مركز البحوث والدراسات الكويتية في التعريف بتاريخ الكويت الحديث والمعاصر.
وقال السفير الدويسان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب زيارته جناح مركز البحوث والدراسات الكويتية في معرض لندن الدولي ال43 للكتاب الذي يختتم اعماله في لندن اليوم ان المركز يعتبر احد اهم المصادر الاساسية لكل الباحثين المهتمين في تاريخ دولة الكويت وله دور كبير في تحليل الدراسات والوثائق التاريخية التي تبين استقلال وسيادة الكويت.
واعرب عن سعادته بمشاركة وفد من دولة الكويت في فعاليات المعرض مؤكدا اهمية الحضور الكويتي في مثل هذه المحافل الثقافية الكبيرة لما لها من دور في ابراز تاريخ وتراث الكويت والنهضة الفكرية التي تعيشها الحركة الثقافية في البلاد.
من جهتها قالت الباحثة بقسم البحوث والتدقيق في المركز ورئيسة الجناح ليلي بن سلامة في تصريح مماثل ل(كونا) ان مشاركة المركز جاءت بدعم وتشجيع من مدير المركز الدكتور عبدالله الغنيم وتحقيقا للاهداف التي ينشدها بالتعريف بتاريخ الكويت القديم في المنطقة وحضارة شعبها وريادته الدستورية.
واضافت بن سلامة ان المشاركة في مثل هذه المعارض الكبيرة تعتبر "فرصة مهمة" للالتقاء بالنخب الثقافية من مختلف انحاء العالم مشيرة الى ان اصدارات المركز لاقت اهتماما من قبل الناشرين وكذلك حظيت باهتمام اصحاب المطابع وطلبة الجامعات الدارسين في لندن.
وقالت انه على الرغم من المشاركة الاولى لمركز البحوث والدراسات في فعاليات معرض لندن الدولي للكتاب فان "التجاوب الذي لمسناه من زوار المعرض مدعاة للفخر".
وذكرت انه تم عرض عدد من اصدارات المركز في المعرض منها قصص للاطفال عن التراث الكويتي باللغة العربية والانجليزية وكتاب (حديث الوثائق) صفحات من وثائق اسرة العبدالجليل الصادر عام 2014 وهو من اعداد مدير المركز الدكتور عبدالله الغنيم.
وقالت انه تم عرض كتاب بعنوان (الشيخ عبدالله السالم وثائق وصور من حياته) وكتاب بعنوان (سور الكويت الثالث بنائه وحمايته في وثائق الحميضي والخالد) وكتاب بعنوان (الزيارة التاريخية لصاحبة الجلالة الملكة اليزابيث الثانية) باللغة العربية والانجليزية.
ويضم وفد مركز البحوث والدراسات الكويتية المشارك في معرض لندن اضافة الى الباحثة بقسم البحوث والتدقيق ليلي بن سلامة مشرفة الجناح نورة النامي.
ويشارك في المعرض اكثر من 1500 ناشر من 60 دولة عربية واجنبية من بينها الكويت والبحرين ومصر ولبنان وقطر وعمان والامارات.(النهاية) خ د /ع م