طوكيو - 18 - 3 (كونا) -- اعلنت اليابان هنا اليوم فرضها مجموعة من العقوبات ضد روسيا لاعترافها بشبه جزيرة القرم في اوكرانيا كدولة ذات سيادة بما في ذلك تعليق المحادثات بشأن تخفيف متطلبات الحصول على التأشيرة.
وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا في مؤتمر صحافي لاعلان العقوبات ان "الاستفتاء الذي تم يوم الاحد الماضي في شبه جزيرة القرم غير قانوني وينتهك الدستور الاوكراني والقانون الدولي".
واعرب كيشيدا عن اسفه لاعتراف روسيا باستقلال شبه جزيرة القرم الذي ينتهك وحدة اوكرانيا وسيادتها وسلامة اراضيها.
ووفقا للوزير ستعلق طوكيو المحادثات بشأن تخفيف متطلبات تأشيرة الدخول بين البلدين والتفاوض بشأن اتفاق استثماري جديد فضلا عن الاتفاقات الثنائية لضمان الاستخدام السلمي للفضاء ومنع الانشطة العسكرية الخطرة.
وتعد عقوبات اليابان الاكثر اعتدالا من بين التدابير العقابية الاخرى من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والتي تشمل تجميد الاصول وفرض قيود على سفر مسؤولين من روسيا واوكرانيا.
وحث كيشيدا روسيا على الالتزام بالقوانين الدولية واحترام وحدة اوكرانيا وسيادتها وسلامة اراضيها وسحب الاعتراف باستقلال شبه جزيرة القرم.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الاثنين الماضي مرسوما للاعتراف بشبه جزيرة القرم كدولة ذات سيادة بعد ان تبنى برلمان شبه جزيرة القرم قرار الانفصال عن اوكرانيا والانضمام الى روسيا في اعقاب الاستفتاء الذي اجري يوم الاحد الماضي.
(النهاية) م ك / م خ كونا181050 جمت مار 14