الكويت - 10 - 3 (كونا) -- أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان الشباب هم المحور الاساسي لخطط التنمية في البلاد والحكومة ملتزمة بوضع استراتيجية شاملة لاشراكهم في خطة التنمية الوطنية وفقا لرؤية (2035).
وقالت الصبيح في كلمة خلال حفل تخريج منتسبي البرنامج الثالث للمشروع الوطني للتنمية المستدامة (ذخر) للريادة والابداع المؤسسي الليلة ان هناك أهمية لتنمية الموارد البشرية وتأهيلها لاعداد أجيال من قادة المستقبل والدفع بالكويت قدما الى الامام نحو تنفيذ خططها التنموية الشاملة والمستدامة.
وأضافت ان الاستثمار برأس المال البشري وتطويره يعتبر مرتكزا أساسيا لمختلف جوانب التنمية ولا يتطلب ذلك جهدا حكوميا فحسب انما يحتاج أيضا تعاونا ودعما ومساندة مالية وفنية من مؤسسات التدريب في القطاع الخاصة ومؤسسات التدريب الاقليمية والعالمية.
وأوضحت أن مشروع (ذخر) وانطلاقا من ذلك بزغ عام 2010 كمبادرة وطنية تهدف الى دعم جهود وخطط التنمية في البلاد عبر اعداد الكوادر الوطنية وتأهيلها وفتح آفاق جديدة للأفراد الموهوبين لتطوير طاقاتهم وتحفيزهم على الابتكار والابداع والانخراط في العمل الحر وتشجيعهم على تأسيس وادارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخاصة بهم.
وذكرت أن تأسيس هذه الاعمال يتواكب مع توجهات الحكومة الرامية الى تبني وتطبيق سياسات وبرامج التطوير الهادفة الى تنويع الانتاجية ومصادر الدخل بدلا من الاعتماد على الموارد النفطية فقط.
وبينت أهمية اعداد المواطنين بغية تحقيق النمو والتطور الاقتصادي المستدام مشيدة بجهود المشروع الوطني للتنمية المستدامة (ذخر) بهذا الشأن على قاعدة أن ثروة الكويت الحقيقة تكمن في ثروتها البشرية.
من جانبها قالت وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح ان تخريج هذه الدفعة أثبت نجاح الشراكة بين خبرة الشركات العالمية والنخبة المتميزة من أبناء الكويت المتطلعين الى اكتساب المعرفة وتحقيق التقدم والازدهار لوطنهم.
يذكر ان البرنامج الثالث للمشروع الوطني للتنمية المستدامة المعني بالريادة والابداع قدم برامج تدريبية لنخبة من الشباب الكويتي بالاشتراك مع جامعة (كورنيل) الامريكية وشركة (مونيتور ديلويت الشرق الأوسط) بالتعاون مع شركة (آس كي) الكورية الجنوبية.(النهاية) ف ن ك / ت ب كونا102128 جمت مار 14